الرئيسية للنساء فقط جمعية جسور تقيم آليات تعزيز التمثيلية السياسية للنساء في المغرب

جمعية جسور تقيم آليات تعزيز التمثيلية السياسية للنساء في المغرب

كتبه كتب في 3 مايو 2017 - 11:39

استضافت مدينة طنجة مؤخرا مائدة مستديرة إقليمية حول تقييم التمثيلية السياسية للنساء في المغرب، بمشاركة النساء المنتخبات أو اللواتي لديهن خبرة من وزان و شمال المملكة العرائش وطنجة وفاعلات المجتمع المدني. وقد ساهمت وسائل الإعلام أيضا في إطار هذه الدراسة التي تتطرق بموضوعية الى تشخيص جميع الآليات التي تمكن المرأة من الوصول الى الجماعات المحلية والبرلمان وحتى الحكومة.

خلال القاء تم تمحيص كل من اللائحة الوطنية و الإضافية ،و النظام الانتخابي و تدابير التمويل والأحزاب السياسية وهياكلها، ومعايير اختيار المرشحين والمواقف والصور النمطية والكوطا … كل المؤشرات تدل على ضرورة اعادة النظر في كل هذه الأدوات وتطويرها لتمثيلية أفضل للمرأة في المجال السياسي.

المشروع هو مبادرة من جمعية جسور ملتقى النساء  المغربيات بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت حول تقييم وتعزيز الآليات السياسية لتمثيلية النساء في المغرب” و في شهر شتنبر، سوف تنظم جمعية جسور ندوة دولية بمشاركة كل من ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وتونس والجزائر والكاميرون وبلجيكا.

ومن بين المواضيع التي تمت مناقشتها بطنجة “التمثيلية السياسية للنساء ما الرصيد ? من طرف نبيلة بنعمر، نائبة سابقة، ” التمثيلية السياسية للنساء: التحديات” من تقديم خدوج السلاسي، أما ابتسام مراس فاستعرضت موضوع “الأحزاب السياسية بين الحكم الديمقراطي والمساواة بين الجنسيين: ما هي الآفاق للقيادات النسائية “، وكان تدخل نعيمة فرح حول” المشاركة السياسية للمرأة على المستوى المحلي والإقليمي: ما التحديات”، لتختم غزلان بنعاشير، نائبة رئيسة جسور المائدة بموضوع “بعد الكوطا التكافؤ؟ “.

لعل من بين التوصيات المقرونة بالتشريعات، الدعوة للعمل من أجل تفعيل الحقوق الدستورية للنساء والعمل على المادة 19 من الدستور و هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييزAPALD. ولكن أيضا تعديل بعض الآليات مثل الكوطا واللوائح  والعمل على المساواة أفقيا ورأسيا وإيجاد آليات جديدة لانتخابات 2021.

بالنسبة للمنتخبات بدا من الضروري تعزيز قيادة النساء في الأحزاب السياسية وتطوير الشبكات وتوفير تمويل الحملات الانتخابية للنساء والاستفادة من تجارب النساء المنتخبات. أما بالنسبة للأحزاب السياسية، فقد حان الوقت لدعم قوانين العضوية بالتزامات قسرية، لتعزيز الدور القيادي للمرأة داخل الأحزاب السياسية، والقيام بحملة داخل الأحزاب السياسية لضمان المساواة الفعلية بين الرجل والمرأة….

جميع المتحدثات وبالإجماع اوصين بمراجعة هذه الآليات والمرور من الكوطا الى التكافؤ مع ضرورة ايجاد حل لهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز وكذا ماسسة الآليات والعمل على العقليات.

وأكدت أميمة عاشور، رئيسة جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات، على أن الأساس في المعلومات هو الشهادات والتجارب والخبرات الحقيقة لنساء خضن غمار الانتخابات، وهو ما مكنهن من الوصول إلى الجماعات و مجلس النواب، على الرغم من كل أنواع التمييز والتهميش والتنميط وخاصة على المستوى المحلي، ولكن دائما مع العفوية ورحبة صدر وتلقائية ودراية ونشاط.

وتساءلت غزلان بنعاشر، نائبة رئيسة جسور ملتقى النساء المغربيات ومنسقة ” تقييم آليات تعزيز التمثيلية السياسية للنساء في المغرب “، عما إذا كانت آليات التمييز الإيجابي المستعملة لتعزيز و التمثيلية السياسية للنساء والكوطا لا تزال سارية المفعول؟ وإذا كانت مع أو ضد النساء.

مبادرة جسور في اطار هذه الدراسة لتشخيص وتقييم هذه الآليات تشكل محطة تأمل ورصد لخبرة نساء خاضت مجال الانتخابات، وتساءلت بشرى بوشنتوف، عضو جمعية جسور، بدورها عن المكتسبات الدستورية في المادة 19 من الدستور  على أمل أن يكون اثر للتوصيات شريطة بالطيع ان تكون إرادة سياسية…وعرفت المائدة مجموعة من التدخلات لنائبات سابقات وجمعويات…

مؤسسة فريدريش إيبرت

مؤسسة فريدريش إيبرت (FES) هي مؤسسة سياسية وثقافية خاصة ذات مصلحة عامة والتي تؤيد الأفكار والقيم الأساسية للديمقراطية الاجتماعية والحركة العمالية. تتواجد في المغرب منذ سنة 1984وتعمل جنبا إلى جنب مع شركائها من أجل تعزيز الديمقراطية و سيادة القانون من خلال التكوين والتربية المدنية. و كمؤسسة سياسية فهي تؤيد المثل والقيم الديمقراطية الاجتماعية و تعمل من أجل تعزيز القيم الديمقراطية والحرية والعدالة والتضامن. كما تعمل أيضا كوكالة للاستشارة السياسية  والتربية المدنية وكمنبر للحوار الاجتماعي والسياسي.

فلتحقيق التزاماتها  تنظم المؤسسة ندوات وموائد مستديرة وحصص تكوينية ودراسات وأبحاث في تعاون وثيق مع العديد من شركائها في الأوساط السياسية والإدارية والمجتمع المدني والنقابات العمالية وفي الأوساط الأكاديمية و الإعلامية.

في هذا السياق، FES، تدعم المجتمع المدني المغربي في خلق فضاءات الحوار حول المساواة في مجال التمثيلية السياسية للنساء وذلك من أجل المساهمة في تعزيز الديمقراطية من خلال بناء مجتمع يحترم مبادئ حقوق الإنسان لجميع المواطنين والمواطنات. المؤسسة السياسية الألمانية تدعم بقوة القيم العالمية للمساواة. المساواة بين جميع المواطنين أمام القانون والمساواة أمام الاقتراع وتكافؤ الفرص والمساواة بين الرجل والمرأة. المساواة هي مبدأ أساسي من مبادئ التكافؤ.

جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات:

تأسست جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات في فاتح يوليوز 1995 من طرف مجموعة من النساء من مختلف الاتجاهات تتوفرن على تجارب غنية و مختلفة في عدة ميادين. جسور تدخل في سياق دعم و استمرارية الحركة  النسائية التي تؤطرها مجموعة من الجمعيات و المنظمات التقدمية و الديمقراطية. و هي أيضا إطار للعمل من أجل إقرار ديمقراطية حقيقية في المجال العام و في المجال الخاص. إطار مستقل و ديناميكي و متفتح على كل النساء الحريصات على نيل حقوقهن و المؤمنات بالقضية النسائية. جسور هي ملتقى للنساء المغربيات اللواتي يطمحن إلى التقدم و العصرنة، معتمدات على المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، متشبعات بالقيم الإيجابية الثقافية و الحضارية لمجتمعنا، المرتكزة على مبادئ العدل و التسامح و التضامن و الحوار و الانفتاح.

 

مشاركة