مائة عريس وعروسة يستفيدون من الزواج الجماعي بمهرجان تيفاوين بتافراوت

سوس بلوس
2012-08-17T03:22:08+00:00
2013-08-03T03:32:42+00:00
أخبار الجمعياتأخبار المجتمعالرئيسيةتمازيغتثقافة وفنللنساء فقط
17 أغسطس 2012
مائة عريس وعروسة يستفيدون من الزواج الجماعي بمهرجان تيفاوين بتافراوت

تستعد تافراوت لتخليد زواج جماعي من جديد في إطار فعاليات مهرجان تيفاوين في دورته السابعة، 20 عروسا وعريسا ستقام لهم 10 زفات جماعية خلال الأسبوع المقبل بحضور زوار مهرجان تيفاوين وساكنة منطقة تافراوت . وقد أشرف منظمو هذا الحفل على تنيظم 40 زفة خلال الدورات الماضية، وباستفادة 20 فردا من عرس هذه السنة يكون عدد المستفيدين استوفى المائة منذ انطلاق هذه المبادرة.

ويعتبر  الحسين الإحسايني رئيس جمعية تيفاوين تنظيم الزواج الجماعي خطوة لإعطاء عادة الصقر بعدها ورمزيتها بعدما تحولت لدى البعض إلى طريقة لاستغلال الفتيات. هي مبادرة لتشجيع الشبان على دخول عش الزوجية، وقد شكل الزاواج الجماعي إحدى تيمات مهرجان تيفاوين.

زواج جماعي بتافراوت يجمع كل التقاليد والعادات المييزة لهذه المنطقة الجبلية المحافظة بالأطلس المتوسط، فخلال السنة الماضية  16 عريسا وعروسة  بلباس الزفاف الأبيض جلسوا  متجاورين تحت خيمة بفندق تيفاوين، وقبالتهم جلس العدول من أجل توثيق الزواج، وبين هؤلاء وأولائك حضر مراسيم العقد إدريس بن عدو عامل إقليم تيزنيت، و عبد الله الغازي رئيس المجلس الإقليمي لتزنيت، وعبد الجبار قسطلاني برلماني بالمنطقة، قبل أن يلتحق بهم رئيس الجهة إبراهيم حافظي . وفي الفضاء المقابل حضر مراسيم الزواج مئات التفراوتيات والتافراوتيين،  أسر العرسان بدورها أخذت لها مكانا في الحفل الجماعي.

وثق الزواج تحت التقاليد والعادات الخاصة بمدينة تافراوت بالتمر والحليب، وأكلة لبسيس، بينما سهرت مجموعة بنات اللوز الملحية برئاسة حدادي مينة على إجراءء مراسيم الزواج بتقديم طبق ” الدفوع ” الذي يقدمه العرسان لعروساتهم، مرددات ” تانكيفت” وهي أدعية موزونة ترددها النساء في الأعراس بتافراوت مرتديات الزي المحلي الأسود ” الملحاف” الذي لا يظهر من المرأة إلا العين اليمنى.

 وصل عدد العرسان المستفيدين من العرس الجماعي 80 مستفيدا مند بداية هذه المبادرة الاجتماعية المنظمة في إطار فعاليات مهرجان تيفاوين، من طرف  أسرة المستثمر المحلي أمزيل التي تتحمل تكاليف الزواج وتمنح كل ثنائي 10 آلاف درهم مساعدة لبناء عش الزوجية، يقول عبد الرحيم أمزيل على هامش تظاهرة السنة الماضية إنه  مستعد لتشجيع كل المبادرات المقترحة من أجل تطوير هذه المبادرة الاجتماعية كل سنة، وأن هدفها تشجيع الشبان على الزواج وتقوية العادات المرتبطة به بالمنطقة.

سوس بلوس/ أمينة المستاري

عذراً التعليقات مغلقة