الرئيسية الرياضة سواسة غاضبون عن لغريسي لتشبيهه ” بخل حسينة” بالشلح مول الحانوت

سواسة غاضبون عن لغريسي لتشبيهه ” بخل حسينة” بالشلح مول الحانوت

كتبه كتب في 22 أبريل 2017 - 17:33

أثار تصريح اللاعب الدولي المغربي السابق، عبد السلام لغريسي على إذاعة خاصة، غضب ساكنة سوس عندما تحدث عن أزمة اللاعب عبد الحق أيت العريف المهدد بالاعتقال، تصريح وصف بـ”العنصري والاستفزازي” في  حق الأمازيغ.

وقال لغريسي عندما طلب منه بسخرية الاتصال باللاعب الدولي المغربي السابق  الحسين أنفال الملقب بـ”حسينة” قصد مساعدة  أيت العريف بمبلغ مالي، ” حسينة الفلوس ديال المكسيك باقي مخبعهوم .. حسينة كثر من الشلح كينوض كيحل الحانوت كيلقاه سرقوه،  كيرجع انعس كيقول ليهم ياربي تكون غا حلمة”.

النكثة التي “استفزت” مشاعر الأمازيغ، خاصة بمناطق سوس، و أعقبتها ضحكات وقهقهات مقدم البرنامج وضيفه بالاستوديو، اثارت غضب العديد من الصحفيين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين ينحدرون من مناطق سوس.

وتعليقا على تصريح لغريسي، قالت الصحفية والمذيعة بإحدى الإذاعات الخاصة، سعيدة العلوي، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ”  سي الغريسي لاشك أنك اختبرت كرم أهل سوس حينما دربت أمل تزنيت وهذا ما أكده لي الجميع بمدينة تزنيت و بالتالي سأعيد على مسامعك المثل القائل: “إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإذا أنت أكرمت اللئيم تمرد..”.

من جانبه، قال الصحفي الرياضي رشيد عبد الواحد، “فرحة السوسيين بعودة ابن سوس وابن نادي الوداد البيضاوي عبدالحق ايت العريف إلى أرض الوطن أفسدتها التصريحات العنصرية للاعب الغريسي على أمواج إذاعة خاصة”.

وأضاف الصحفي ” مع ذلك نحن مع آيت العريف مبتهجون لعودته ومتضامنون معه في محنته” .

كما عبر العديد من النشطاء عن غضبهم من هذا التصريح، وطالبوا “الهاكا” بالتدخل لمعاقبة الإذاعة التي تكرر بث تصريحات عنصرية دون مراعاة مشاعر المغاربة على حد تعبيرهم

مشاركة