الرئيسية الصحة خبر سار…وزارة الصحة سمحات للأطر التمريضية يكملوا قرايتهم

خبر سار…وزارة الصحة سمحات للأطر التمريضية يكملوا قرايتهم

كتبه كتب في 20 أبريل 2017 - 12:58

زفت وزارة الصحة خبرا سارا لأطر الصحة، مفاده افتتاح أول ماستر بيداغوجي في علوم التمريض وتقنيات الصحة ، بشكل تدريجي، بداية بمعاهد الرباط، فاس، مراكش، برسم سنة 2017/2018، بهدف تحسين الأوضاع الاجتماعية للعاملين بها وتحسين ظروف عملهم وبالخصوص الأطر التمريضية.

وفي بلاغ صادر عن الوزارة، فقد شرعت وزارة الصحة، منذ مدة، في معالجة الوضعية العلمية والوضعية الإدارية للأطر التمريضية، فبخصوص الوضعية العلمية لدبلوم الطور الأول( باكالوريا + 3 سنوات من التكوين) المسلم من طرف معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي (IFCS) للممرضات والممرضين، وبعد مداولات مع القطاعات الحكومية المعنية والشركاء الاجتماعيين، تم إقرار عبر إرسالية بتاريخ 16 فبراير 2016 تحت رقم 02/431، السماح لهذه الفئة بالمشاركة في امتحانات التسجيل ومتابعة الدراسة في سلك الماستر، شأنهم شأن نظرائهم الحاصلين على شهادة الإجازة من الكليات والمعاهد الأخرى.

أما بالنسبة لحاملي دبلوم الطور الثاني ( باكالوريا + 5 سنوات من التكوين) في الدراسات شبه الطبية، فقد تم إقرار إمكانية ولوجهم سلك الدكتوراه، شأنهم في ذلك شأن نظرائهم الحاصلين على شهادة الماستر بالكليات والمعاهد الأخرى، وذلك بناء على قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر رقم 1432.16 الصادر بتاريخ 28 يوليوز 2016.

وقد مكن هذان القراران مجموعة من حاملي شهادات الطور الاول من التسجيل بسلك الماستر، وتسجيل حاملي شهادة الطور الثاني بسلك الدكتوراهبعدد من الكليات الوطنية،وذلك حسب الشروط المعتمدة لكل تخصص.

أما بخصوص الوضعية الإدارية، والمقصود بها إدماج الممرضات والممرضين حاملي دبلوم الطور الأول والحاصلين عليه قبل نظام الإجازة الماستر الدكتوراه(LMD) في السلم العاشر(10) عوض السلم التاسع(9) حاليا، وكذا الممرضات والممرضين حاملي دبلوم الطور الثاني في السلم الحادي عشر (11) عوض السلم العاشر (10) حاليا، والحاصلين عليه قبل نظام الإجازة الماستر الدكتوراه(LMD) .

وأكد البلاغ أن وزارة الصحة تؤكد أحقية هذا المطلب، وأهميته في تحسين الوضعية المادية لهذه الفئة على غرار الأطر الأخرى من حاملي الشهادات المماثلة بالوظيفة العمومية، والتي تبلغ مدة التكوين بها ثلاث سنوات ( الإجازة ) أو خمس سنوات ( الماستر).

ويرتقب أن تعد الوزارة و تصدر مرسوم جديد في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين كافة بوزارة الصحة الخاضعين للنظامين القديم والجديد.

 

جميلة أكضيض

 

مشاركة