الرئيسية ثقافة وفن مفكرون وباحثون من بينهم “سبيلا” و”طارق” يناقشون مستقبل المجتمع المدني

مفكرون وباحثون من بينهم “سبيلا” و”طارق” يناقشون مستقبل المجتمع المدني

كتبه كتب في 8 أبريل 2017 - 10:30

 

ينظم المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية ومكتبة الإسكندرية ندوة علمية بعنوان: ” أي مستقبل للمجتمع المدني في ظل التحولات العربية الراهنة؟

الندوة التي تحتضنها الرباط في 15 من أبريل الجاري تعرف مشاركة كل من المفكر محمد سبيلا، وأستاذ العلوم السياسية حسن طارق، ومدير المشاريع الثقافية بمكتبة الإسكندرية خالد عزب، والباحثة التونسية منى كريم الدريدي، والسوسيولوجي عبد الرحيم العطري.

وتحاول الندوة تسليط الضوء، حسب ورقتها التقديمية، دور للمجتمع المدني في التنمية الاجتماعية  في سياق تطورات “الربيع العربي” ومآلاته. كما تتوقف الأدوار الاقتصادية التي يمكن أن يلعبها المجتمع المدني في ظل تراجع دور القطاع العام وهيمنة قطاع خاص رعوي في العالم العربي. وتسائل الندوة أيضا العوائق التي تحول دون تطور دور المجتمع المدني في العالم العربي، بالإضافة إلى   صمامات الأمان التي تحول دون استغلال المجتمع المدني لمآرب سياسة ومصالح فئويةـ إقطاعيه ضيقة.

وحسب الأرضية التنظيمية للندوة يأتي اختيار موضوع المجتمع المدني لعدد من الاعتبار خاصة وانه “لا يمكن فصل مفهوم المجتمع المدني عن فكرة الحرية، والتصور القائل أن الفرد الذي يعيش وحده يمكن أن يكون حرا وأن الحرية تعني غياب القيود، يعد من الأخطاء الشائعة”.

وتضيف ذات الورقة  أن “نظرية المجتمع المدني تذكرنا بأن الدولة الحرة هي تلك التي تطبق فيها القيود العادلة على جميع الأفراد وأنه من خلال ارتباط الأفراد بعضهم ببعض تتحسن ظروف كل فرد منهم”.

يذكر أن المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية  مؤسسة بحثية علمية عربية تأسست بالرباط من طرف ثلةمن الباحثين حيث تمكن المركز في غضون السنة الأولى من تأسيسه من تنشيط الحركية الثقافية العربية و المغربية منخلال احتضانه عددا من المحاضرات والندوات المحلية والدولية كان أبرزها سلسلة آفاق الدولة المدنية بالعالم العربي فيأربع نسخ بالإضافة إلى استضافة عدد من وجوه المشهد الثقافي العربي من تونس. والجزائر وسوريا وفلسطين والعراقوغيرها.

 

 

مشاركة