تافراوت : مهرجان تيفاوين في دورته السابعة من 23 إلى 26 غشت 2012

سوس بلوس
2013-08-03T03:33:58+00:00
الرئيسيةتمازيغتثقافة وفن
10 أغسطس 2012
تافراوت : مهرجان تيفاوين في دورته السابعة من 23 إلى 26 غشت 2012

بتعاون مع جماعة أملن وبلدية تافراوت تنظم جمعية فستيفال تيفاوين فعاليات الدورة السابعة لفستيفال “تيفاوين”، وذلك من 23 غشت الجاري إلى 26 منه، بمدينة تافراوت وأملن بإقليم تيزنيت وكسابقاتها، ستعرف هذه الدورة برمجة متميزة، يتناغم فيها السؤال الثقافي بمثيله التنموي والإجتماعي، في إطار المسعى العام إلى تعميق قيمة “الانتصار لفنون القرية” التي تشكل عنوانا أساسيا لهوية المهرجان وسمة بارزة لشخصيته.  وستركز البرمجة الفنية على جانب التفاعل بين جماليات فنون القرية المغربية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية العصرية، في إطار فرجة مفتوحة على الفضاءات العمومية القروية الرحبة، بأملن وتافراوت، وستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من الوجوه الفنية المشهورة من الفنانين وفرق فنون أحواش والمجموعات الموسيقية، حيث سيكون موعد جمهور تيفاوين يوم الخميس 23 غشت 2012 (بساحة تيفاوين، أملن) مع فرقة أحواش تيزينت، مجموعة أمنات أزوان للطرب الحساني والكدرة، فرقة أحواش أولوز والفكاهي بوشعيب أباعمران. كما سيلتقي الجمهور الكريم يوم الجمعة 24 غشت 2012 مع أمسية للمبدعين الشباب (ساحة تيفاوين – أملن) الذين سيتفيدون خلال اليوم نفسه من ورشة في فن الراب من تأطير مجموعة راس الدرب التي ستتحف كذلك جمهور تيفاوين بفقرات غنائية بساحة محمد السادس بتافراوت، إلى جانب مجموعة أرشاش ومجموعة أودادن، ودجي سرحان وفي جي أطموست، كما سيتم تقديم  فقرة إبداع “أولاون” وهي إقامة فنية متميزة ستجمع بين مجموعة “رباب فوزيون” و”طيور كناوة”  في توزيع موسيقي متميز. ويوم السبت 25 غشت 2012 ستنظم ورشة في فن المزج الموسيقي (Fusion)، كما سيلتقي الجمهور تيفاوين مع أمسية للمبدعين الشباب (ساحة تيفاوين – أملن)، وفي ساحة محمد السادس بتافراوت (ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا) سيلتقي جمهور وزوار وضيوف تيفاوين مع مجموعة صحراء ستريت، الفنانة فاطمة تبعمرانت، حميد إنرزاف، عبد العزيز الستاتي، دجي سرحان وفي جي أطموست.  وستنظم كذلك عروض في الفنتازيا (التبوريضة- تاغزوت) بمركز تافراوت يومي السبت 25 والأحد 26 غشت 2012.

 كما سيتم التوجه أكثر نحو ترسيخ البعد الاجتماعي لفستيفال تيفاوين من خلال تنظيم الدورة الخامسة لمبادرة الزواج الجماعي لتشجيع الشباب على الزواج، وذلك يوم الأحد 26 غشت بتافراوت. وكذلك سيتم تحفيز التلاميذ المتمدرسين المتفوقين على مواصلة دراستهم من خلال تخصيص منح مالية تشجيعية.

 أما بخصوص الجانب التربوي، فستنظم يوم الخميس 23 غشت 2012، ضمن فعاليات الفستيفال، الدورة السابعة ل”أولمبياد تيفيناغ”، أي الدورة الثالثة في نسختها الوطنية بعد صدور مذكرة وزارة التربية الوطنية في الموضوع، إذ ستشمل جميع نيابات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على الصعيد الوطني، وموازاة مع ذلك سيتم عقد لقاء مفتوح حول آفاق تجويد تدريس الأمازيغية بعد الدسترة، ثم سيتم توقيع بروتوكول اتفاقية الشراكة بين جمعية فستفال تيفاوين وشركائها لتنظيم أولمبياد تفيناغ، بحضور مسؤولين من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين ووزارة التربية الوطنية، كما سيتم تنظيم مخيم تيفاوين لفائدة الأطفال المتبارين في الأولمبياد. إلى جانب تنظيم عدة أنشطة تربوية وترفيهية  لفائدة الطفولة بشراكة مع جمعية شباب تافراوت.

    وفي ما يخص مفاجأة المهرجان لهذه السنة، سيتم التركيز، كما هو الحال في الدورات السابقة، على إبراز مقومات الثقافة الأمازيغية المحلية، بتنظيم “ميكاملحاف MEGAMLHAF ” الحفل الإستعراضي الكبير للباس المرأة الأمازيغية يوم الأحد 26 غشت بتافراوت، بمشاركة مجموعة من الفرق النسوية من مختلف مناطق سوس، كما سيتم في نفس الحفل، تقديم الألبوم الأول لفرقة أحواش أركان تافراوت برئاسة عابد بنسليمان بدعم من جمعية فستيفال تيفاوين.
وفي الجانب الثقافي ستنظم ندوة حول موضوع: الإعلام المحلي بمناطق أدرار : الواقع والتحديات، بتعاون مع جمعية أكرض أوضاض للتنمية والتعاون والجريدة الإلكترونية Adrarpress، وذلك يوم الخميس 23 غشت 2012 بقاعة العروض بمدرسة محمد الخامس بتافراوت. كما ستنظم يومي الجمعة 24 والسبت 25 غشت 2012، الدورة الثالثة للجامعة القروية محمد خير الدين، التي شكلت منذ دورتها الأولى فضاء للتلاقي وتعميق التواصل بين النخب الفكرية والأكاديمية والفعاليات الجمعوية، في مجالات البحث العلمي المرتبط بمنطقة تافراوت وأملن، وسيخصص موضوع هذه الدورة لموضوع القرية في السينما المغربية، وستعرف مشاركة العديد من الأساتذة والباحثين المهتمين بالشأن السينمائي، كما سيتم خلالها التركيز على العمق الثقافي للقرية المغربية في الصورة السينمائية وإثارة إشكالات السينما المغربية بصفة عامة و الأمازيغية بالتحديد في هذا المجال. وسيتم ضمن فعاليات هذه الجامعة، توقيع بعض إصدرات جمعية فستيفال تيفاوين منها ديوان شعري بالفرنسية للأديب ابن المنطقة محمد فريد زلحوض تحت عنوان ” MOTS DITS VAINS  ” و كتاب ” تافراوت و املن : مؤهلات ثقافة وذاكرة” وهو كتاب جامع لأشغال الدورة الأولى للجامعة القروية محمد خير الدين،  كما سيتم عرض المسرحية الأمازيغية “أوال ؤفلا” بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس، وهي من تشخيص مسرح الصورة وإخراج د. أحمد أمل، وذلك يوم الأحد 26 غشت 2012 بقاعة مدرسة محمد الخامس بتافراوت.

وسيعرف الجانب الرياضي برمجة المقابلة النهائية لدوري رمضان في كرة القدم بين بطل دوري أملن وبطل دوري تافراوت. إلى جانب برمجة يوم تعليمي للأطفال في لعبة الشطرنج، مع تنظيم دوري شبابي في اللعبة. كما سيتم تنظيم مباراة في رياضة رمي الصحون بشراكة مع جمعية الأصدقاء للصيد البري و البيئة بمدينة تافراوت.

وضمن فعاليات الدورة السابعة لفستيفال تيفاوين، كذلك، سيتم تنظيم معرض للمنتوجات المحلية بتعاون مع المديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت.

وخلال هذه الدورة أيضا، ستسلط “تيفاوين”، أي الأنوار، على بعض الأعلام والأسماء من أبناء المنطقة الذين قدموا عطاءات مهمة في مجالات الفن والإعلام كالمخرج المسرحي ذ.أحمد أمل، والممثل السينمائي والمسرحي محمد يازيدي، والصحفي حمزة عبد الله قاسم مؤسس جريدة أدرار.

أمينة المستاري

عذراً التعليقات مغلقة