الرئيسية سياسة لماذا ألغيت الزيارة الملكية إلى مالي؟

لماذا ألغيت الزيارة الملكية إلى مالي؟

كتبه كتب في 28 فبراير 2017 - 23:53

من المعلوم أن جدول الزيارات المقررة لبعض الدول الإفريقية التي يشرف عليها الملك محمد السادس , هيئ لها قبل شهور من طرف فريق عمل موسع على رأسه مستشاروه والمكلفون بالبروطوكول الملكي , إلى جانب بعض مسؤولي الخارجية المغربية . غير أنه تظهر بعض الأحيان طوارئ تدفع إلى تعديل أو تأجيل بعض الزيارات وإلغاء أخرى ,و لايتم تسليط الضوء إعلاميا عن أسبابها مما يفتح الباب على مصراعيه لعدة تأويلات معظمها خاطئ, سيما وأن الامر يتعلق بالوجه الخارجي والديبلوماسي للبلد , وقد يستغله الخصوم لترويج إدعاءات مغرضة لصالحهم ليس إلا .
بهذا الخصوص , فقد تم الإعلان في آخر لحظة عن إلغاء زيارة الملك لدولة مالي التي كانت مقررة الاسبوع الماضي ,وتداوات بعض الصحف الخبر معللة النبأ بأنه راجع إلى العلاقات بين البلدين غير الواضحة , حيث أكدت جريدة ” جون افريك ” على موقعها الإلكتروني ان مسؤولين مقربين من الرئيس المالي ” إبراهيم بوبكر كايتا ” موالين للنظام الجزائري يحاولون حجب دور المغرب في إفريقيا ودوره في حل الازمة المالية ويسعون إلى تشويه صورة العلاقة بين البلدين – حسب مصدر مغربي لجون أفريك – التي نشرت الخبر .

مجلة “جون افريك” أفادت ان ملك المغرب يتميز بشعبية كبيرة في دولة مالي لما خصه لهاته الدولة من مشاريع بنيوية هامة وتدريب الأئمة الإسلاميين , وكان ينتظر من ” باماكو ” أن ترد الجميل المتمثل في سحب إعترافها بالبوليساريو .

الجانب المالي , وفي حديثه “لجون أفريك ” رد باللوم على الصحافة التي ضخمت أمر إلغاء هاته الزيارة , مؤكدا أن على سلامة العلاقة بين البلدين وغياب أي مشاكل بينهما , مضيفا أن مثل هاته التأجيلات جد طبيعية في جداول رؤساء الدول , سيما وأن رئيسا الدولتين إتفقا على وقت لاحق لترتيب مراسيم الزيارة المقررة

مشاركة