صحف، ملتح يزرع الرعب على الطريق بين مراكش واكادير

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
8 أغسطس 2012
صحف، ملتح يزرع الرعب على الطريق بين مراكش واكادير

جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 08 غشت 2012 نقرا  لكم منها: “اتهامات بتبديد 31 مليار دولار وبرلمانيون في قفص الاتهام”، ومتابعة 34 متهما في تخريب حديقة سندباد بالبيضاء”، و”استنفار درك شيشاوة للبحث عن ملتح يعتدي على السائقين”،” و”المخابرات والشرطة القضائية تفتحان تحقيقا في دعارة الخليجيين بمراكش”، و”مدير الأحياء الجامعية يعترف: لا نعرف مصدر اللحوم التي يأكلها الطلبة”…إضافة إلى بعض المواضيع الأخرى التي تناولتها صحف الأربعاء.

تتساءل يومية “الأحداث المغربية” هل سيصبح ملف مكتب التسويق والتصدير رابع ملف يحال على القضاء بعد ملفات المكتب الوطني للمطارات وشركة النقل البحري كوماناف والقرض العقاري السياحي؟ الجواب سيكون بعد الاثنين المقبل، تاريخ عقد جلسة عمومية لعرض النتائج التي توصّلت إليها لجنة التقصي البرلمانية حول اختلالات المكتب المذكور، إذ تتوقع “الأحداث المغربية” أن تكون هذه الجلسة صاخبة بحيث أن هناك برلمانيين وسياسيين في قفص الاتهام كما أن هناك اتهامات بتبديد 31 مليار درهم وتفويت 17 شركة إلى ساسة ومسؤولين بطرق ملتوية بالإضافة إلى تفويت 12 طابقا من المقر الاجتماعي لمكتب التسويق والتصدير بطرق مشبوهة…وفي فضيحة جديدة بوزارة الصحة، ذكرت يومية “المساء” في صفحتها الأولى أنه قد تم صرف مليون و650 ألف درهم على مشروع وهمي يخص “شبكة الإعلام المشتركة للصحة”. هذه الفضيحة فجرها نقابيون كشفوا عن توفرهم على وثائق تورط مسؤولين في الوزارة في هذه الصفقات التي أشار النقابيون إلى أنها “مشبوهة”. ودائما مع الأموال العمومية، نقرأ في الصفحة الأولى من يومية “المساء” أن عمر الجزولي، عمدة مراكش السابق والقيادي في حزب الاتحاد الدستوري، قرّر مقاضاة شركة اللوحات الإشهارية “أطلس ميديا”التي يملكها محمد منير الماجدي، الكاتب الخاص للملك، لأن شركة الماجدي لم تؤد ما في ذمتها من أموال محددة في 28 مليون سنتيم.

أحال وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية بالدار البيضاء ملفات 34 متهما في أحداث تخريب وسرقة محتويات حديقة سندباد، على الوكيل العام لدى استئنافية المدينة بتهم تكوين عصابة إجرامية وتخريب أشياء ذات منفعة عامة والسرقة واستعمال ناقلة، حسب يومية “الصباح” التي سبق لها أن نشرت خبر هجوم تجار المتلاشيات وناقلي البضائع على الحديقة خلال فترتي الإفطار وبعد السحور لتفكيك الآليات التي كانت تتواجد بالحديقة وذلك بعد تهديد الحارس بربطه بحجارة ثقيلة ورميه في البحيرة المتواجدة داخل الحديقة.

وبمدينة شيشاوة،ى أعلن الدرك الملكي عن حالة استنفار أمني بحثا عن ملتح بثّ الرعب في نفوس مستعملي الطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير. وأشار مصدر اليومية أن المتهم كان يرتدي زيا أفغانيا وأن لا علاقة له بالسلفيين إنما يقوم بذلك لتمويه السائقين والاعتداء عليهم بواسطة السلاح الأبيض، كما كان يعترض للسيارات والمارة المتوقفين للاستراحة.

علمت يومية “أخبار اليوم” أنه قد تمّ تشكيل لجنة أمنية مختلطة مكونة من فرقة الأخلاق العامة والشرطة القضائية والاستعلامات العامة أوكلت إليها مهمة التحقيق في دعارة الخليجيين والكشف عن شبكاتها وعوالمها الخفية بالمدينة الحمراء. وتذكر يومية “أخبار اليوم” أن وفاة ضابط سعودي مؤخرا في سهرة ماجنة بعد أن توفي على إثر نوبة قلبية ألمت به وهو وسط جو “النشاط”، هي التي سرّعت بتكوين هذه اللجنة، هذا بالإضافة إلى احتجاجات السكان المجاورين للشقق المعدة لاستقبال خليجيين رفقة فتيات مغربيات قصد إحياء الليالي الملاح بمدينة مراكش.

احتج التلاميذ الحاصلون على الباكالوريا بعدد من المدن ضد تصريحات لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، التي اقترح فيها إلغاء مجانية التعليم ببعض المؤسسات، ممّا دفع العديد من حاملي الباكالوريا وأسرهم إلى الخروج في مسيرات عرفت رفع العديد من الشعارات التي تعبر عن واقع لا يحس به سوى المواطن يبقى من أبرزها شعار “الباك+ باباك” أي أن التلميذ المغربي يحتاج لشهادة “الباك” وإلى أن يكون والده متمكنا وله من العلاقات ما يسمح للابن بالالتحاق بالمعاهد العليا.

وشهد شاهد من أهلها، فقد فجّر مدير المكتب الوطني للأعمال الاجتماعية والثقافية المكلف بتدبير الأحياء الجامعية” فضيحة من العيار الثقيل حول الأحياء الجامعية بالمغرب واعترف بالحالة المزرية للأكل الذي تقدّمه الأحياء الجامعية وقال إنه “لا يحترم شروط النظافة” مضيفا أن مكتبه لا يعرف مصدر اللحوم التي يأكلها الطلبة سواء تعلّق الأمر بالدجاج أو اللحوم الأخرى”…ما كاين غير كوّر وعطي للطالب.

أكورا بريس-نبيل حيدر

عذراً التعليقات مغلقة