الرئيسية سياسة “البيجيدي” بأكادير يتبرأ من استقباله لوفد إسرائيلي :القباج هو المسؤول

“البيجيدي” بأكادير يتبرأ من استقباله لوفد إسرائيلي :القباج هو المسؤول

كتبه كتب في 23 فبراير 2017 - 13:44

حضر إلى مدينة أكادير ممثلو سبعة دول متوسطية من بينها الجزائر ومصر وتونس والأردن ولبنان واسرائيل إلى مدينة أكادير للمشاركة في أشغال الاجتماع السابع للجنة تسيير مشروع CES MED يومي 21 و 22 فبراير.

وتأتي مشاركة المغرب تبعا للاتفاقية التي وقعها الرئيس السابق للمجلس البلدي لمدينة أكادير طارق القباج سنة 2014 .

وخلف حضور الوفد الاسرائيلي، الممثل في الدورة بعمداء ثلاث مدن وهي “الرملة  وروش هاعين وشفا عمرو”، ردود فعل خاصة لذا مناهضي التطبيع مع الكيان الاسرائيلي.

وزاد من  تخوف هذه الفئة إدراج  المنظمة في جدول أعمال الدورة على موقعها الرسمي  كلمة باسم رئيس المجلس البلدي للمدينة صالح المالوكي المنتمي لحزب العدالة والتنمية،  في الجلسة الافتتاحية المقررة يوم 21 فبراير بإحدى الفنادق.

وتضمن البرنامج  زيارة للقصر البلدي حيث سيخصص لهم استقبال  خاص على شرفهم، سيُختم بزيارة لأروقه البلدية للإطلاع على بعض المشاريع النموذجية بالمدينة التي تسير في تجاه محاربة التلوث منها  تجربة مسارات الدراجات العادية والحافلات الايكلوجية.

غير أن أي شيء من ذلك لم يقع، بحيث فضل المجلس البلدي عدم حضور الجلسة الافتتاحية، وغاب عنها رئيس المجلس.

وأفاد مصدر مطلع  بأن البلدية وتنفيدا للاتفاقيات والبروتوكولات التي  تربط أكادير باللجنة، فقد شارك أحد المسؤولين الإداريين في الجلسة الافتتاحية.

وقالت خولة أجنان الناطقة الاعلامية، باسم المجلس البلدي ”بداية لابد من الإشارة إلى ان برنامج CESMED والذي يندرج في إطاره النشاط المنظم، انخرطت فيه جماعة أكادير منذ الولاية السابقة رفقة مدن مغربية أخرى”.

وهو برنامج يهدف إلى دعم مدن جنوب المتوسط من طرف الآلية الأوروبية للجوار والتشارك فيما يتعلق ببرامج مرتبطة بالتنمية الحضرية والطاقة المستدامة.

سعيد مكراز

مشاركة