الرئيسية عدالة لقاء حاشد للجسم الإعلامي بسوس على مائدة ” قانون الصحافة الجديد”

لقاء حاشد للجسم الإعلامي بسوس على مائدة ” قانون الصحافة الجديد”

كتبه كتب في 12 فبراير 2017 - 13:27

اعترف ممثل وزارة الاتصال سعيد تمام يوم أمس بكون اللقاء الذي جمعه بممثلي وسائل الإعلام الجهوية بجهة سوس ماسة كان أكثر سخونة من حيث النقاش، من اللقاءات الثلاث خلال جولته السابقة للتعريف بقوانين مدونة النشر الجديدة.

ووقف مسؤول الوزارة عند المعطيات الجديدة التي جاء بها القانون الجديد من بينها إلغاء كل العقوبات الحبسية التي ظلت عالقة بقوانين الصحاف والنشر السابقة، كما تحدث عن القوانين التي نظمت الصحافة الإلكترونية الجديدة وعرض لضرورة ملاءمة المواقع الإلكترونية لمنصوصات المدونة الجديدة التي قررت ضرورة توفر المؤسسةعلى مدير نشر يتحمل مسؤوليته القانونية إزاء كل ما ينشر بموقعه، هذا المدير يجب  أن يكون مهنيا ويتوفر إلزاميا على الاجازة ومن رغب في تأسيس جريدة كيفما كان نوعها عليه أن يستعين بمدير نشر مهني تتوفر فيه الشروط المذكورة. ومعلوم فإن آخر أجل لملاءمة المواقع قبل حجبها هو شهر غشت المقبل.

نائب وكيل الملك بابتدائية إنزكان الذي ألقى كلمة بالمناسبة عرف خلالها بمضامين مدونة الصحافة والنشر الجديدة 13- 88 ، كما كشف خلال الردود عن مزايا كثيرة جاء بها القانون الجديد يسعى من خلالها تنظيم المهنة وحمايته من الدخلاء.

وأثار الاستاذ بكار السباعي خلال مداخلته ضمن فاعليات هذا اللقاء قضية القوانين السالبة للحرية التي اختفت لتعوض بالغرامات المادية وما سينتج عنها من من تخريب للمؤسسات الإعلامية قد تؤدي إلى الاكراه البدني وبذلك تكون  العقوبة السالبة للحرية خرجت من الباب لتدخل من النافذة. بالمقابل عرض الحسين بكار السباعي لعديد من الإيجابيات التي جاء بها القانون الجديد المنظم للمهنة.

وكان المدير الجهوي للاتصال مصطفى جبري عرض في الكلمة الافتتاحية دواعي تنظيم هذه اللقاءات قصد عرضها للنقاش بين وسائل الإعلام  كاشفا عن بعض مميزات القانون الجديد الذي يجعل أمر إيقاف المنابر الإعلامية أو حجز البطاقة محصورة على القضاء، عارضا الإيجابيات التي مست الجسم الإعلامي بالجهة خلال الآونة الأخيرة من بينها تعزز المشهد الإعلامي بمجموعة من المواقع الإلكترونية، وظهور مجموعة من الإجازات والماسترات المهنية بابن زهر التي تخص أمور الصحافة والإعلام.

اللقاء أدارت أشغاله رجاء حليلة من المديرية الجهوية للاتصال.

سوس بلوس

مشاركة