Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات عمال شركة صوناكوب يعتصمون ويهددون بالتصعيد

عمال شركة صوناكوب يعتصمون ويهددون بالتصعيد

كتبه كتب في 3 أغسطس 2012 - 22:36

في مبادرة تصعيدية قام  26 مستخدم من مستخدمي شركة صوناكوب بالداخلة بأكادير، بعد عدة وقفات  احتجاجية باعتصام مفتوح منذ أسبوعين  أمام مقر الشركة المذكورة قام فيها العمال بغلق منفذ الموظفثن إلى الشركة منذ بداية الأسبوع الحالي حيث ابث الموظفون خارجا يراقبون العمال المعتصمين، وذلك احتجاجا على  طردهم  التعسفي الذي تم بشكل غير قانوني  وبدون وجه  إثر تكوينهم لمكتبهم النقابي المنضوي تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل.

شركة صوناكوب شركة مختصة في البناء تشغل ما يزيد عن 100 مشغل، مقرها المركزي بمدينة العيون ولها فرع في أكادير كما أكد أحد النثابيين المطرودين، وقد بدأت مشاكل العمال 26 بعد أن شكلوا مكتبهم النقابي بتلريخ 1 يوليوز 2012، ليتم توقيفهم عن العمل بشكل نهائي يوم 6 من نفس الشهر. وكان قصدهم في تشكيل مكتب نقابي الدفاع عن حقوقهم والتصدي لهدرها في ظل ظروف أكدوا أنها صعبة وتتشكل معانتهم الأساسية كما سردها السيد عبد الرحمان بيشو الكاتب العام في التأخير في تقاضي أجورهم في وقتها، حيث أنهم يأخدونها دائما بعد تأخير يصل أحيانا إلى شهر ونصف أو شهرين، زيادة على حرمانهم من الإكراميات المالية التي تعطى في الأعياد.

 وقد تم عقد عدة اجتمات يتوفر الموقع على نسخ من محاضرها،  تمت في دائرة الشغل بأنزا التابعة للمندوبية الجهوية للشغل بأكادير، وقد تمت فيه فه دراسة وضعية الأجراء، التابعين لشركة صوناكوب –ورش  إيمي وادار- بأكادير، وهو اجتماع أفضى إلى تأجيل النظر في قضية لليوم لموالي.

حيث اجتمع نفس الأشخاص المشكلين من مسؤولين عن مندوبية الشغل ومسؤولين عن الشركة المعنية، الذين أكد عبد الرحمان بيشو أحد نقابيي  أنهم لا ينبسون ببنت شفة معللين ذلك بأن جميع القرارات بيد السيد مدير الشكة وحده، الذي يرفض في كل مرة حضور أي اجتماع ويبعث بمثليه الذين لا يسمن ولا يغني حضورهم من جوع حسب المتضررين.

وقد تقرر في إجتماع 7 يوليوز أن تأدى جميع الأجور المتأخرة و المستحقة عن شهر مايو ويونيو، على أن يتم تنظيم أداء الأجور لفائدة العمال باحترام دورية الأداء المعمول به، ابتداء من شهر غشت 2012، وفق المقتضيات القانونية المنصوص عليها في مدونة الشغل. وقد اجمع الحضور بهذا الإجتماع أن يجتمعوا من جديد في لقاء يجمع المطرودين ومدير الشركة.

 وقد تم الإجتماع فعلا تلاه آخر بتاريخ 25 يوليوز 2012 على الساعة العاشرة بمقر عمالة أكادير إداوتنان جمع اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة فيي حضور ممثلة عن مندوبية التجارة ورئيس  الدائرة الحضرية الرابعة،  و باقي الأطراف المعنية، وقد تم الإتفاق على النقاط التالية:

–        أداء أجور العمال : عمال ورش إيمي وادار على شهر يونيو 212.

–        وضع لائحة إسمية حسب أقدمية إجراء ورش إيمي وادار من أجل اعتمادها كمعيار في التشغيل وكذا في عملية تقليص عدد عمال الورش.

–        تحديد يوم السبت 28 يويليوز 2012 على الساعة الحادية عشرة صباحا كموعد لأداء الأجور ووضع لائحة الأقدمية.

وقد تعهد المعتصمون بفظ اعتصامهم فور تلبية مطالبهم المشروعة، وقد تعذر  الإلتزام بما تم الإتفاق عليه برفض المسؤول أداء أجور العمال وإرجاعهم إلى مواقع عملهم، وهو أمر شهده ممثل مندوبية الشغل وطلب أجلا آخر لتسوية الوضع الذي قوبل برد مبهم، وقد صرح العمال أنهم وكل الحاضرين طردوا من مكت المدير شر طردة ، نمما حدا بهم إلى إقامة إعتصامهم أمام باب مقر الشركة لمنع الموظفين لللإلتحاق بعملهم، وتوعدو بمزيد نن التصعيد إلى يستجيب المسؤولون لمطالبهم المشروعة، في ظل ظروف صعبة تزامنا مع رمضان حيث أنهم  لوللا المحسنين لآلت حالهم إلى ما لا تحمد عقباه.

سوس بلوس

 

مشاركة