الرئيسية تمازيغت بالصور .. الوالي زينب العداوي وعمال عمالات وأقاليم الجهة يفتتحون قرية “إيض إيناير”

بالصور .. الوالي زينب العداوي وعمال عمالات وأقاليم الجهة يفتتحون قرية “إيض إيناير”

كتبه كتب في 7 يناير 2017 - 15:19

تم مساء يوم أمس الجمعة، تدشين قرية “إيض إيناير”، والمعرض الدولي للكتاب الأمازيغي، بمدينة أكادير المنظمين في إطار برنامج الاحتفالات الذي سطرته جمعية “تايري ن وكال” (حب الأرض)، بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2967.

وقد أشرفت السيدة زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان وعمال الأقاليم الستة، على تدشين هاتين التظاهرتين اللتين تشكلان جزءا من برنامج احتفالي يشمل العمالات والأقاليم الستة المنتسبة لجهة سوس ماسة، و يستمر أسبوع الإحتفال إلى غاية 12 يناير الجاري ، حيث يتزامن منتصف ليلة هذا اليوم مع حلول السنة الامازيغية الجديدة.

وتضم قرية “إيض إيناير”، التي أقيمت في “ساحة ايت سوس”، بقلب مدينة أكادير، مجموعة من الأروقة والخيام الأمازيغية التي تعرض فيها نماذج من الملابس التقليدية، والجواهر، والزرابي، والأواني الفخارية الأمازيغية، إضافة إلى مجموعة من الصور الفوتوغرافية للمصور الصحفي ابراهيم فاضل التي تعكس جوانب مختلفة من العادات اليومية للمرأة الأمازيغية.

ومن المقرر أن يتضمن البرنامج الاحتفالي المسطر في إطار قرية “إيض إيناير” تقديم حفلات راقصة، وتنظيم حلقات للحكايات الشعبية، إلى جانب تنظيم ورشة للكتابة بحرف “تيفيتناغ”.

أما المعرض الدولي للنشر والكتاب الأمازيغي، الذي أشرفت السيدة العدوي على تدشينه رفقة عمال عمالة إنزكان أيت ملول، وإقليمي تارودانت وطاطا ، فتشارك فيه حوالي 30 من دور النشر المغربية والأجنبية، التي تعرض حوالي 300 عنوان لكتب ذات اهتمامات متنوعة.

وستشهد الانشطة الثقافية والفنية المنظمة في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة مجموعة أخرى من الأنشطة من ضمنها على الخصوص تنظيم أمسية ثقافية سيتم خلالها تكريم الكاتب المغربي حسن أوريد باعتباره شخصية السنة الأمازيغية 2966.

مشاركة