الرئيسية تربويات هواة ومحبو علوم الفلك يلتئمون بمدينة أكادير

هواة ومحبو علوم الفلك يلتئمون بمدينة أكادير

كتبه كتب في 14 ديسمبر 2016 - 12:20

نظّم النادي الفلكي “Ensastro”، لأول مرة بمدينة أكادير، حدث Astro Weekend. وجاء هذا النشاط، الذي دام 3 أيام، في إطار تعويض النقص الحاد التي تعانيه مجموعة من المدن المغربية فيما يتعلق بتأطير وتنظيم أنشطة هواة ومحبي علوم الفلك.

وقد خصص اليوم الأول لتنظيم مؤتمر علمي في الجامعة الدولية لأكادير حول قصة نشأة الكون وأسراره من تقديم حمزة أجديك، طالب سلك دكتوراه الفيزياء الفلكية في جامعة القاضي عياض. كما تابع الحضور عرض تجربة مخيم العلوم التابع لوكالة الفضاء الأمريكية NASA مع منال صاوي، تلميذة الباكالوريا والفائزة في منافسةRACE TO SPACE ، أعقبه نقاش اختتامي حول موضوع نظرية الانفجار العظيم.

وفي اليوم الثاني من أيام هذا اللقاء العلمي، برمج المنظمون زيارة للمتحف الجامعي للنيازك بجامعة ابن زهر، الذي يعد الأول في المنطقة المغاربية والشرق الأوسط. وقد قدم عبد الرحيم إبهي، الباحث المتخصص في علوم الجيولوجيا، خلال الزيارة، نبذة عن تاريخ النيازك والتحديات التي تواجه عملية بحث وتحليل العينات التي تم تجميعها في الصحاري المغربية. كما قدم طالب الدكتوراه حمزة أجديك عرضا ثانيا عن “مهمة روزيتا” التابعة لوكالة الفضاء الأوربية، والتي كانت من أكبر المهمات نجاحا في تاريخ عالم استكشاف الفضاء.

كما قدم النادي تكوينات في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية حول موضوع تكنولوجيا التلسكوب وكيفية استعماله من تأطير المهندس الفرنسي PIERRE. كما استعرض محسن البوسيري تجربته الخاصة في صناعة تلسكوب من نوع Newton، ليختتم اليوم بأمسية ملاحظة النجوم والقمر بأجهزة تلسكوب احترافية من أكادير أوفلا مرفقة بنقاشات مفتوحة حول علوم الفلك.

وعرف اليوم الثالث والأخير ضمن فعاليات هذه التظاهرة العلمية تنظيم مجموعة من الأنشطة العلمية الترفيهية مخصصة لأعضاء النادي، مع ملاحظة الشمس بتلسكوب مجهز بفلترات.

مشاركة