الرئيسية مجتمع حكاية قاصر تعرضت للاغتاب من قريبها

حكاية قاصر تعرضت للاغتاب من قريبها

كتبه كتب في 10 ديسمبر 2016 - 20:02

“فاطنة”. قاصر وجدت نفسها سجينة كابوس تعرضها للاغتصاب، وهي التي لم يتجاوز عمرها 14 ربيعاً، وهو نفس رقم عدد الأيام التي أنتهك فيه جسدها الصغير.

طيلة مدة اختطافها من الجاني الذي يبلغ من العمر ثلاثين عاماً، واجهت “فاطنة” أبشع طرق استغلال جسدها، إذ قام بافتضاض بكرتها، وممارسة الجنس عليها بشكل يومي، ما نتج عنه حمل ثم ولادة.

روت الطفلة قصتها دون أن تذرف دمعة واحدة. وكأن الأخيرة جفت. بدت وهي تروي تفاصيل اغتصابها خلال ندوة نظمتها الجمعية الوطنية لإصلاح منظومة العدالة، تعيش صدمة مستمرة.

قالت الطفلة، إنها وضعت جنينها الناتج عن الاغتصاب منذ شهر، واضطرت للخضوع لعملية قيصرية، لأن جسدها الصغير لا يتحمل الولادة الطبيعية للجنين.

لم تتوقع “فاطنة” وهي تخرج من بيت أمها، أن يكون مصيرها الاختطاف، والجاني كان أحد أقارب عائلتها، الذي رصد غياب أمها عن البيت، حين توجهت الأخيرة لرعي الأغنام بغابة منطقة الرماني.

تم الاختطاف حسب رواية الطفلة، تحت التهديد بالسلاح الأبيض، قاومت، ورفضت بقوة الرضوخ لنزوات قريب عائلتها الشاذة، لكن فرض عليها الأمر، بعد أن هددها بالقتل إن هي لم تستجب لمرافقته نحو مسرح جريمته.

لم تعلم “فاطنة” ماذا ينتظرها بعد عملية الاختطاف. ولم تكن تخبر أن غايته استغلال جسمها لإشباع رغباته، خاصة وأن الجاني، لم يسبق له أن أظهر لها نزواته تجاهها.
اختار قريب عائلتها المغتصب زاوية بالغابة المجاورة لمنزلهم من أجل ارتكاب جرمه، تقول “فاطنة”، بعدها، قادها إلى مزل أحد أصدقائه الذي يقطن بالغابة نفسها، حيث احتجزها هناك لمدة ثلاثة أيام، ليعود إليها بسائل أجبرها على شربه، لتسقط مغشية عليها، لتجد نفسها بعد أن أفاقت داخل منزل آخر، مظلم، وتحيط بيه الأشجار من كل جانب.
“تكرفس عليا بزاف”، هكذا لخصة الطفلة والحزن يعلو محياها ما عانته مع قريب العائلة، بل كان يمارس شذوذه الجنسي عليها بشكل يومي، وفي كل يوم أكثر من مرة.
لم تقف معاناة “فاطنة” هنا، بل زادتها مرارة نقلها بمساعدة بعض من أصدقائه إلى بيت والدا المغتصب، ووضعها داخل غرفة منفردة، أعدها الجاني لمواصلة اعتدائها الجنسي عليها. بل ذهبت حد القول، إن جريمته استمرت بعلم والديه
قاومت “فاطنة” اغراءات طمس معالم الجريمة بقبول الزواج من مغتصبها. وقالت إن ما ترغب به هو الاعتراف بطفلها فقط، لذلك يمكن أن تتنازل لتوثيق الزواج ثم التطليق مباشرة لتتمكن من تسجيل طفلها ضمن سجلات الحالة المدنية.

اختارت الطفلة الصمت لمدة طويلة. مصدر خوفها من كشف الجرم الذي طالها طيلة 14 يوماً، تهديد الجاني بذبحها إن هي تحدث لوالدتها عن ما طالها، بل هدد قريب العائلة بالانتقام كذلك، من أمها واخوتها، لكن بروز بطنها بفعل الحمل فضح المستور بقوة التهديد، ما قاد إلى اعتقال الجاني.
فكرت “فاطنة” في الانتحار. اختفت عن المنزل لمدة طويلة، ولو لا جهود شقيقتها الكبرى في البحث عنها، لما عادت إلى منزلها، وتصف ما عانتها خلال هذه الفترة بالقول: “أعيش أزمة نفسية حادة. ما تعرضت له لا يمكن وصفه”.

بعد الولادة في مستشفى السويسي بالرباط، لا يزال المسؤولون في هذا الأخير يرفضون تسليم وثائق الولادة إليها، من أجل تلقيح ابنتها، رغم مرور شهر من ولادتها، كما قام بحجز كل الوثائق الخاصة بها.
وتحكي الضحية، اليتيمة الأب، بمرارة عدم تدخل أي جهة لمساعدتها. هذا ما أكدته أختها التي رافقتها لذات الندوة، بالقول، إن لا أحد ساعدهم في محنتهم، مشيرة إلى أن الدرك الملكي نادراً ما يكترثون لمثل هذه الأمور ببلدتهم. على حد قولها.
وأفادت أخت الضحية، أن “الذين يملكون النفوذ في المنطقة، لا يتعرضون لاعتقال ولا يطالهم حكم قضائي”.
ولفتت المتحدثة ذاتها إلى أنه تقع 3 حالات اختطاف واغتصاب كل سنة بالمنطقة، وبعضها يتم بنفس الطريقة، ولا يجري معاقبة المجرمين، وفِي الأخير يتفق الناس فيها بينهم على تزويج المغتصبة من مغتصبها، إذا أراد الأخير ذلك، وإذا رفض فإن الضحية تكون مضطرة إلى التعايش مع كابوس الاغتصاب طيلة حياتها أو اللجوء إلى الانتحار، أو تحترف الدعارة.

مشاركة