الرئيسية الصحة الإعتناء بالقدمين له أهمية قصوى لمرضى السكري

الإعتناء بالقدمين له أهمية قصوى لمرضى السكري

كتبه كتب في 30 نوفمبر 2016 - 04:56

ينصح  الأطباء المرضى المصابين بالسكري بالتركيز بشكل خاص على الإعتناء بالقدمين. فالمصابون بالسكري أكثر قابلية للتعرّض إلى مشاكل صحية في الأقدام مقارنة مع غيرهم، وذلك يرجع إلى أسباب مختلفة، قد يزيد احتمال التعرّض إلى العدوى البكتيريا التي يصعب معالجتها لدى المصابين بداء السكري نظراً إلى وتيرة الشفاء البطيئة لديهم.

لهذا يتوجب على المصابين بالسكري فحص القدمين كل يوم والانتباه الى أي بقع أو جروح أو بثرات أو التهابات مع ضرورة المراقبة بشكل منتظم.

كما عليهم اتباع نمط حياة أكثر نشاطاً، خصوصاً أن النشاط الجسماني يُحسّن من صحة الإنسان ويسمح للدم بالتحرك بشكل أكثر حرية وسهولة إلى كل أطراف الجسم، الأمر الذي يقي من مشاكل صحية مثل اعتلال الأعصاب.

وعلى المصابين بمرض السكري أيضا ارتداء جوارب وأحذية مريحة في كل الأوقات، وبالتالي تجنّب شراء أحذية صغيرة الحجم قد تتسبّب في حدوث بثرات تؤدي بدورها إلى التهاب القدمين، كما يجب على الجوربين كذلك أن يكونا مريحين للقدمين وألاّ يكونا ضيّقين جداً بحيث يمنعان دوران الدم في القدمين.

إضافة الى ذلك، على المصابين بالسكري الحرص على تدفق الدم إلى القدمين أثناء فترات الجلوس الطويلة من خلال تحريك القدمين إلى الأعلى في حالات الجلوس لوقت وساعات طويلة، فضلاً عن تحريك أصابع القدمين والركبتين وتجنّب وضع إحدى الرجلين فوق الأخرى لفترات زمنية طويلة.

مشاركة