الرئيسية مجتمع سنتان نافذتان لحارس عام تسبب في حمل قاصر بتارودانت

سنتان نافذتان لحارس عام تسبب في حمل قاصر بتارودانت

كتبه كتب في 27 أكتوبر 2016 - 14:40

قضت استينافية أكادير، الأسبوع الماضي، مؤخرا بالسجن سنتين نافذة وغرامة قدرها 40 ألف درهم في حق حارس عام (58 سنة، متزوج) المتهم في قضية التغرير بقاصر والتسبب في حملها وإنجابها لطفل، بعد متابعته في حالة سراح طيلة أطوار المحاكمة، وقررت المحكمة إثبات نسب الطفل بمحكمة الأسرة بتارودانت.

الضحية البالغة 17 سنة اعتبرت الحكم مخففا وتنوي استئنافه، في الوقت الذي اعتبر فيه صلاح الدين كناوي، رئيس جمعية نحمي ولدي لحقوق الطفل بدوره أن الحكم مخفف مقارنة مع كون المسؤول التربوي يعتبر شخصا له سلطة ورقابة على القاصر، وكون القانون ينص على تشديد العقوبة في مثل هذه الحالات.

وكان المسؤول التربوي، حسب ما جاء في تصريحات القاصر، قد ربط علاقة مع القاصر بعد أن تربص بها لمدة أثناء متابعتها الدراسة بالمؤسسة التعليمية التي يعمل بها بتارودانت، ويصطحبها أحيانا إلى منزل ثم يمنحها تبريرا لغيابها عن الدراسة واستمر ذلك لمدة طويلة، قبل أن يقرر إجبارها على التوقف عن الدراسة حتى لا يفتضح أمره، وأسفرت علاقته عن حمل وإنجاب طفل في سنته الأولى، قبل أن يتكفل بإعالتهما، في حين كان يتماطل كلما طالبته أمها بالزواج من ابنتها إلى أن توفيت تاركة ابنتها لقدرها.

أوهمت الفتاة أسرتها أن الطفل هو ابن موظفة تقوم بالاعتناء به إلى حين عودة أمه من العمل مقابل 300 درهم، لكن بعد وفاة الأم طالب الأخوال من ابنة أختهم مرافقتهم للعيش معهم وإعادة الطفل إلى أمه، لكنها فجرت القنبلة بكونه ابنها من صلبها من علاقة غير شرعية مع المسؤول ” حارس عام” بإحدى المؤسسات التعليمية بالمدينة.

فتقدم خال القاصر بشكاية للنيابة العامة، وتم عرض المسؤول أمام ابتدائية تارودانت بتهمة التغرير بقاصر والخيانة الزوجية، لكن تم إطلاق سراحه بعد ظهور الأب ” المفاجئ” بعد سنوات من الغياب لتقديم تنازل عن القضية مقابل الإقرار بأبوته للطفل.

الفتاة وبعد تدخل جمعية “نحمي ولدي لحقوق الطفل بتارودانت”، توجهت إلى النيابة العامة باستينافية أكادير بعد أن تبين أن قضيتها ستطوى دون حصولها على حقوقها كاملة، فأصدر الوكيل العام للملك أمره بإعادة القضية للضابطة القضائية للدرك الملكي لإعادة الاستماع إلى الفتاة وفتح البحث في القضية من جديد، ثم أحيلت القضية على استينافية أكادير.

أمينة المستاري

ج24

 

مشاركة