الرئيسية سياسة ابن كيران لجيوشه المطالبة برحيل التوفيق: أسيدي اعطيونا بالتيساع

ابن كيران لجيوشه المطالبة برحيل التوفيق: أسيدي اعطيونا بالتيساع

كتبه كتب في 26 أكتوبر 2016 - 13:12

سكينة بنزين : الأحداث المغربية

تداول عدد من الناشطين على صفحات الفيسبوك، ممن يشرفون على “الحملة الإفتراضية” للمطالبة برحيل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، مقطعا من فيديو لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يعلن فيه تنصله ممن يعتبرون أنفسهم محسوبين على حزب العدالة والتنمية، وعلى الرغم من أن هذه الصفحات كانت من الداعمين لحزب بنكيران خلال الحملة الانتخابية، إلا أنها عبرت عن استيائها من نبرة التنصل التي تحدث بها رئيس الحكومة، حيث جاء في حديثه :” بالمناسبة هناك بعض المدونين يطلقون على أنفسهم الفرسان معرفتهمش منين جاو ، ولا أعرف من يملي عليهم ما يقولنه .. شي نايض كيقول التوفيق خاصو يمشي .. منين جبتو هاد الكلام … اللي عندو صلة بهاد المخلوقات يقوليها تهدا شوية .. واش الدري عندو 16 باغي يفتي ف دولة وحزب، عطيونا التيساع ..”

عبارات ابن كيران تسببت في موجة من الانتقادات التي أخذت طابع هجومي، حيث حاول البعض تذكيره بأن أولئك الذين يطلب منهم “التيساع” اليوم، هم من كان يتودد إليهم ويخطب ودهم قبيل الانتخابات وأنهم هم من أوصلوه إلى الحكومة من جديد .. “هادو لي كتقوليهم سكتونا را هوما لي طلعوك باش تولي رئيس الحكومة .. حسبي الله ونعم الوكيل” يقول أحد المنتقدين.

أما صفحة الأئمة التي كانت سباقة إلى “افتعال” واقعة المطالبة برحيل وزير الأوقاف والادعاء بأن الأمر مطلب “شعبي” بعد أن كانت صفحة تطالب بتحسين الأوضاع المادية المزرية للأئمة والخطباء، فقد عملت على توجيه رسالة إلى رئيس الحكومة، جاء فيها .. ” لسنا أبناء السادس عشر من العمر ولامهلوسين كما تصفنا، نحن أئمة وخطباء مساجد المملكة المغربية بأحزابها وجمعياتها وهيئاتها ومؤسساتها ، خلفنا يصلي الجميع .. وإذا كانت جميع القطاعات تنادي بالتغيير داخل قطاعها، فنحن أولى وأحق أن نطالب بذلك”.

 

مشاركة