الرئيسية مجتمع وزان: المدرسة العمومية تفتح ورش “الحق في الحياة”

وزان: المدرسة العمومية تفتح ورش “الحق في الحياة”

كتبه كتب في 25 أكتوبر 2016 - 12:19

بمبادرة من الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام ، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة ، استضافت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني بوزان ، صباح يوم الإثنين 24 أكتوبر 2016 ، برحاب ثانوية عبد الله بن ياسين ، نشاطا تحسيسيا لامس موضوع ” التربية على حقوق الإنسان وحماية الحق في الحياة ” .

“الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان . ويحمي القانون هذا الحق ” . لا يتعلق الأمر هنا بقاعدة مستوردة كما قد يتوهم البعض ، بل هذا ما ورد بالنقطة والفاصلة في الفصل 20 بدستور يوليوز 2011 ، الذي توافق حوله المغاربة ، وارتضوا أن يكون سقفهم الأسمى ، منه تتفرع سائر الحقوق ضمن منظومة حقوق الإنسان التي تعهدت المملكة المغربية بحمايتها ، والنهوض بها ، والإسهام في تطويرها .

003

وقوف المختصين الذين أشرفوا على تأطير هذه الورشة التي حضرها وتفاعل معها أزيد من 45 تلميذ وتلميذة ، وبعض الأطر التربوية والإدارية العاملة بالمؤسسة التعليمية ، (وقوفهم )عند هذا المبدأ المقدس ( الحق في الحياة )  ، والتوسع في تبسيط مضامينه  لجعلها لقمة سائغة عند المشاركين والمشاركات ، انتهى بملامسة موضوع عقوبة الإعدام ، التي من وجهة الكثير من المختصين عبر أرجاء المعمور، تتناقض مع كرامة وحرية الكائن البشري .

الورشة التحسيسية كانت مناسبة كذلك تابع فيها المتعلمون والمتعلمات شريطا وثائقيا بعنوان ” دموع الجلاد ” للمخرج العراقي الفرنسي ليث أبو الأمير ، كما وزعت عليهم / هن حزمة من الوثائق تناسب مستواهم / هن التعليمي، وتتمحور كلها حول ” الحق في الحياة ” .

 

وزان : محمد حمضي

 

مشاركة