الرئيسية ثقافة وفن جمال أنور يفتتح معرضا يوثق ذاكرة أكادير بحضور وفد إسباني

جمال أنور يفتتح معرضا يوثق ذاكرة أكادير بحضور وفد إسباني

كتبه كتب في 29 سبتمبر 2016 - 17:16

ترأس جمال أنور الكاتب العام لولاية أكادير  جمال أنور مرفوقا بالمدير الجهوي لوزارة الثقافة وأعضاء من المجلس الجماعي لأكادير والقنصل الاسباني بأكادير ووفد إسباني من جزيرة تينيريفي مساء أمس الأربعاء 28 شتنبر 2016 حفل افتتاح معرض يهم ذاكرة اكادير تحت عنوان “اكادير 29 فبراير 1960 ذكريات مستمرة للحظة تاريخية بقاعة العروض بمسرح الهواء الطلق” بأكادير.

وبنفس المناسبة قدمت للكاتب العام والوفد المرافق له شروحات حول هذه اللحظة التي عاشتها مدينة أكادير كما قام الوفد بزيارة جميع أورقة المعرض الذي نظمته الجماعة الحضرية لاكادير بشراكة مع الهيئة المستقلة للمتاحف والمراكز القافية بجزيرة تنيريفي.

ويأتي افتتاح هذا المanwarعرض تنزيلا للمقرر الجماعي 62/2016 ، المتعلق بقبول هبة معرض صور من الهيئة المستقلة للمتاحف والمراكز الثقافية بجزيرة تنريفي ، المصادق عليه في دورة المجلس الجماعي لأكادير في دورة ماي 2016 .
وتنفيذا للاتفاقية التي تجمع بلدية أكادير ، والهيئة المستقلة للمتاحف والمراكز الثقافية بجزيرة تنريفي ، الموقعة في نونبر 2013 .
تم إنجاز معرض يهم ذاكرة أكادير تحت عنوان “أكادير 29 فبراير 1960- 23:40:15 ذكريات مستمرة للحظة الكارثة” ، بتعاون بين جماعة أكادير وجامعة ابن زهر والهيئة المستقلة للمتاحف والمراكز الثقافية بتنريفي وجامعة لالغونا .

وقد أشرف على إنجاز المعرض وتصميمه المرحوم الدكتور فرناندو إستفيز ، أستاذ علوم المتاحف والتدبير الثقافي بجامعة لالغونا وعرض طيلة 2015 ، بمتحف “التاريخ والأنتروبولوجيا ” بلالغونا بجزر الكناري . كما زاره الالاف من الزائرين وتناولته أغلب الصحف الاسبانية والدولية، وأحرز جائزة أحسن تصميم لمعرض صور باسبانيا لسنة 2015.

مشاركة