الرئيسية سوس بلوس TV المرافقون السياحيون بأكادير يصرخون:” قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق”

المرافقون السياحيون بأكادير يصرخون:” قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق”

كتبه كتب في 15 يوليو 2012 - 19:46

” قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق” عبارة ترددت كثيرا على لسان المرافقين السياحيين بالمركب التجاري سوق الأحد بأكادير. بدا المرافقون بسوق الأحد  حزينين وهم يتحدثون عن مآلهم، بعد منعهم بالقوة من الاستمرار في مهنتهم التي شغلوها لسنوات طوال. وبعدما تعثر تنزيل مشروع دفتر التحملات الذي أعدته مصالح الصناعة التقليدية والمندوبية الجهوية للسياحة لفائدتهم، دفاتر جاءت ب 18 مادة استحسنها المرافقون السياحيون.وقد .انقطعت اليوم أرزاقهم مايزيد عن شهرين بسبب المنع من مزاولة المهنة. توقف معاشهم بعدما اكتسبوا تجربة ميدانية، وتمكنوا من التواصل مع الزوار بمجموعة من اللغات، بفضل الاحتكاك الطويل مع السائح الأجنبي والمحلي بسوق الأحد.

 المرافقون السياحيون بهذا المركب التجاري طردوا بالقوة  ب”تأثير وضغوط مورست من قبل تجار بسوق الأحد” يؤكد كاتب الجمعية عبد الله إخريشي. عددهم 32 مرافقا سياحيا ، مؤطرون نقابيا في إطار القوات المهنية للتجارة والمقاولات وداخل السوق ينتظمون داخل جمعية آفاق للتنمية السياحية، فقانونها الأساسي كما يؤكد رئيسها شاكر التهامي ينص أن مهامهم تنحصر في حدود المرافقة السياحية بالمركب التجاري، وتمكين الزائر من التعرف على مرافق السوق وما يعرضه من بضائع، وتحف ومواد محلية، وهي فرصة كذلك لإعطائه نبذة تاريخية عن السوق ومنتوجاته.

ظلوا حلقة وصل بين السائح والتاجر وكانت بلدية أكادير وغرفة التجارة والصناعة عبرت عن استعدادها لتنظيمهم داخل السوق غير أن أصحاب محلات تجارية اعترضوا بقوة على ذلك. فالتضييفات خلال الآونة الأخيرة كما يؤكدون طالتهم من ” أشخاص معدودين على رؤوس اليد الواحدة” ممن يعتبرهم المرافقون ” لوبي داخل المركب التجاري، تمكن من الضغط على السلطات المحلية والشرطة السياحية فقامت مند شهرين بطردهم من هذا المركب التجاري حيث يعتاشون مما تجود به عليهم  مهنة المرافقة السياحية داخل مركب يتربع فوق أزيد من 36 هكتار.

” الاعتقالات توالت علينا وفي كل مرة، يتم إطلاق سراحنا بعد قضاء 48 ساعة، وتغريمنا بستمائة درهم” يؤكد شاكر التهامي ويضيف  ” إن الشرطة السياحية  تعرفنا جيدا لأننا قضينا عمرنا داخل السوق عرفنا بسلوكنا القويم، وبتنظيمنا المحكم، كما خضعنا لتكوينات متعددة بعد إنشاء جمعية مهنية داخل السوق” وننتظر أن تتحرك ولاية أكادير ومصالح البلدية والغرفة ومندوبية السياحة ومختلف المتدخلين لتنزيل دفتر التحملات على أرض الواقع. هذه الدفاتر تحدد بدقة مهمة المرافق السياحي بسوق الأحد، وشروط مزاولة المهنة،  وطرق التنظيم، وتعويضات المرافق عن كل خدمة، ونوعية السياح الذي يمكن أن تعرض جمعية المرافقين عليهم خدماتها.

سوس بلوس

مشاركة