صحف الخميس: اعتقال أول برلماني على عهد حكومة بن كيران

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
12 يوليو 2012
صحف الخميس: اعتقال أول برلماني على عهد حكومة بن كيران

جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 12 يوليوز قادتنا إلى الوقوف على العديد من العناوين البارزة، ومن بينها: “اعتقال برلماني بأزيلال بتهمة إفساد الانتخابات”، و”الموت يهدد حياة 72 ألف اسرة تقطن بمنازل آيلة للسقوط في البيضاء”، و” حفيظ بنهاشم يقر بوجود الشذوذ الجنسي في الزنازين” إلى غير ذلك من العناوين الأخرى التي تضمنتها صحف الخميس.

“اعتقال أول برلماني في عهد حكومة بنكيران”، هذا ما كتبته يومية “أخبار اليوم” لتنقل خبر اعتقال برلماني بتهمة إفساد الانتخابات، حيث أفادت يومية “الصباح” أن وسيطا اعترف بشراء الأصوات لفائدته مقابل 15 مليونا، كما جاء هذا “السمسار” حسب يومية “المساء” بشهود تؤكد أقواله، فيما عجز البرلماني عن نفي الوقائع، ليتم اعتقال الاثنين بأمر من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بأزيلال.

وفي موضوع الحالة المزرية التي تعيشها سجون المملكة وتفشي العديد من الظواهر داخلها، كتبت يومية “المساء” أن حفيظ بنهاشم، المدير العام لإدارة السجون، اعترف بوجودج المخدرات داخل المؤسسات السجنية، مشككا في وجود التحرش الجنسي، فيما تؤكد يومية “أخبار اليوم” أن “سجّان المملكة” يقر بوجود الشذوذ الجنسي في زنازين المملكة، وذلك خلال رده على تقرير برلمانيي لجنة العدل والتشريع “الأسود” حول سجن عكاشة بالدار البيضاء، الذي قال عنه حفيظ بنهاشم، حسب يومية “الأحداث المغربية” أنه لم يخضع للتدقيق والافتحاص. نفس اليومية، وعلى غرار أبرز اليوميات الأخرى، أشارت إلى بداية موجة من الحرارة انطلاقا من يوم الخميس ستستمر على مدى ستة أيام.

ومع المنازل الآيلة للسقوط بالدار البيضاء، تفيد يومية “المساء” في صفحتها الأولى أن الموت يهدد 72 ألف من قاطني هذه المنازل، حسب تقرير صادر عن المفتشية الجهوية لوزارة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة بالدار البيضاء، حيث يصل عدد الأحياء المهددة بالانهيار في العاصمة الاقتصادية إلى 15 حيا.

وعلمت “الخبر”، من مصادر مطلعة، أن مسؤولين كبارا من “بنك فيصل الإسلامي” اجتمعوا مؤخرا بالرباط، بوالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي، تمهيدا لدخول أول بنك إسلامي إلى المغرب.

وأضافت المصادر ذاتها أن اللقاءات بين مسؤولي البنك السعودي والطرف المغربي، اتخذت الطابع “الاستكشافي”، حيث ركز المسؤولون السعوديون على التثبت من الإرادة السياسية المغربية، في الخوض في هذه التجربة المصرفية، حيث يرتقب أن يقوم مالك “بنك فيصل الإسلامي” الأمير فيصل آل سعود، بزيارة إلى المغرب شهر شتنبر المقبل، من أجل لقاء رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في أفق الحصول على الترخيص النهائي للتواجد داخل السوق البنكية المغربية، كما ذكرت يومية “المساء” في نفس الموضوع أن بنكيران يستعد للترخيص لكويتيين بإنشاء أول بنك إسلامي بالمغرب بشراكة مع مؤسسة بنكية مغربية.

وفي أخبار الجريمة، هاجم شخصان محلات تجارية بالحي الحسني بالدار البيضاء حوالي التاسعة ليلا مساء يوم الاثنين، وقاما بتكسير العديد من الواجهات الزجاجية، لكن صراعا نشب بينهما في الأخير ليتم نقلهما إلى المستشفى، حيث لحقت بهما العناصر الأمنية لتلقي عليهما القبض بعد تلقيهما العلاجات الضرورية. وعلى صعيد الإحصائيات، ذكرت يومية “الصباح” أن المصالح الأمنية بالحي المحمدي بالدار البيضاء  أوقفت، منذ بداية السنة الجارية، 56 شخصا أحيلوا على العدالة في 40 قضية أغلبها تتعلق بالاتجار في المخدرات والسرقة والنصب والاحتيال.

سياحيا، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن المغرب فقد 307 آلاف ليلة سياحية منذ بداية 2012، نظرا لانخفاض توافد السياح الفرنسيين والبريطانيين والألمان والبلجيكيين والإيطاليين والهولنديين بنسب مئوية متفاوتة، حيث لا يبدو أن السياحة الوطنية قادرة على استعادة نتائجها الإيجابية، حسب نفس اليومية.

أكورا بريس-نبيل حيدر

عذراً التعليقات مغلقة