Ad Space

شريــط الاخبـــار

الرئيسية سوس بلوس TV افتتاح متاجر تضامنية لتسويق المنتوجات المحلية بالمغرب

افتتاح متاجر تضامنية لتسويق المنتوجات المحلية بالمغرب

كتبه كتب في 11 يوليو 2012 - 18:50

تجربة رائدة دخلها مكتب التسويق والتصدير ستمكن التعاونيات  والجمعيات من ترويج منتوجاتها داخل في كل مناطق المغرب، من خلال  ” االمتاجر التضامنية”. أول تجربة في إطار ” المتجر التضامني ” تمت  بالدار البيضاء  في 4  أبريل وعرف عرض ألف منتوج لحوالي 200 تعاونية وجمعية تنتمي للجهات الستة عشر، حقق المتجر مبيعات قدرت ب 50 مليون سنتيم مند افتتاحه ، في انتظار فتح متاجر أولية بكل من الجديدة و المحمدية وأكادير حيث خصص مكتب التصدير عقاره الكائن بحي تالبورجت بأكادير على مساحة 700 متر لانطلاق تجربة المتجر التضامني.

يتكفل مغرب تسويق بنقل المنتوج مجانا من مختلف مناطق الانتاج، ويقدم خدمات البيع مجانا، في مبادرة الهدف منها تثمين وتسويق منتوج التعاونيات والجمعيات التي تعيش مشكل التسويق” بل يساند ويعاضد مشترياتهم من حاجيات التعبئة والتلفيف من أجل خفض التكاليف بنسبة تصل احيانا  300% ” من قبيل قنينات تعيئة السائل من زيت زيتون…”،  يؤكد المهندس سعيد بن دمراد عن مكتب التسويق في لقاء نظم في إطار فعاليات مهرجان ” ألموكار ن تفراوت . ويضيف أن  “مغرب تسويق” يقوم بشراء مختلف حاجيات التعبئة من الشركة الأصل وليس من الوسيط، ويسهر على تسيير مبيعات التعاونيات  إداريا ويبقى للمنتج سلطة تحديد الأثمان.

مغرب التسويق مؤسسة عمومية تابعة لوزارة الصناعة والتجارة، تم تفعيلها من أجل مواكبة الطموحات والتطلعات، ودخول المناطق الاجتماعية من خلال تسويق منتوجات الفلاحين الصغار، يمكن جمعهم في تعاونيات ومساعدتهم على الحصول على شهادة الجودة، من خلال عرض المنتوج على مختبره وتحديد جودته، مما يمكن التعاونية من تثمين المنتوج وحصولها على التصديق الدولي. يشرح سعيد مهندس الصناعة  الغدائية بمكتب التسويق والتصدير.

وعن طريقة استفادة الجمعيات من هذه المبادرة يؤكد هذا المسؤول أن العملية تتم بتوقيع اتفاقية مع التعاونية من أجل تسويق منتوجها بشرط عدم الإضرار بالمستهلك،بإنصاف الطرفين ” الفلاح والمستهلك”، وتسويق منتوج طبيعي مائة في المائة، بعرضه على المختبر التابع للمكتب، وتوفير الشروط اللازمة في تلفيف المنتوج ، فمن أجل النهوض بالمشروع رصدت وزارة المالية مليار سنتيم لمواكبة التعاونيات ومنحها شهادة الجودة.

انطلق البرنامج ب 45 تعاونية ليصل الآن 300 تعاونية بالدار البيضاء وحدها ، ويسعى المكتب بلوغ ألف تعاونية. الهدف الآخر من البرنامج تعريف منتوجات المناطق الجنوبية للمستهلك في الشمال والعكس، والتعريف بمناطق غير معروفة، ومساعدة التعاونيات على تصدير منتوجاتها إلى الخارج مثل  تصدير صبار آيت باعمران إلى الأسواق الخارجية…

أمينة المستاري

تصوير: ابراهيم فاضل

مشاركة