الرئيسية وطنيات عرض لأبرز عناوين الصحف

عرض لأبرز عناوين الصحف

كتبه كتب في 3 يوليو 2012 - 22:57

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

– قنبلة أخرى تنفجر في وجه ابن كيران: قنينات الغاز تختفي من الأسواق بحلول شهر رمضان٬ وموزعو الغاز بالمغرب يقررون القيام بهذه الخطوة احتجاجا على رفع الأسعار٬ وبعد فشل المفاوضات مع الحكومة حول إصلاح القطاع.

– عبد العزيز رباح يضع المتابعين في ملف بنعلو في “ورطة”٬ بعد أن دعا خلال المجلس الإداري الأخير للمكتب الوطني للمطارات٬ إلى توقيف وسحب التوقيع من أي مسؤول في هذه المؤسسة متابع في ملف بنعلو٬ لأن الحكامة الجيدة تقتضي ذلك٬ حسب قوله.

– مجموعة “فيفاندي” تحسم اليوم في قرار بيع حصصها في “اتصالات المغرب”٬ ومصادر كانت قد كشفت أن مستثمرين قطريين يمارسون ضغوطا على المجموعة من أجل تفويت حصتها في اتصالات المغرب.

– حفيظ بنهاشم يعمم مذكرة شديدة اللهجة على مدراء السجون بسبب “اختلالات”٬ خاصة تلك التي يعرفها سجنا عين البرجة وعكاشة بالدار البيضاء٬ وذلك في ضوء تقرير مفصل صاغته لجن تفتيش كانت قد حلت بالمؤسستين واكتشفت وجود إقامات مخملية تتوفر فيها وسائل الراحة ويستفيد منها سجناء ميسورو الحال.

* الصباح:

– الإعدام لمغربيين بالعراق بتهمة الإرهاب من أجل تهم تتعلق ب “تقديم السند والدعم لخلايا إرهابية٬ والتخطيط لتفجيرات وعمليات اغتيال”٬ والمدانان ينحدران من مدينة سلا ودخلا إلى العراق عبر سوريا لقتال القوات الأمريكية.

– الاتحاد الاشتراكي يتبرأ من خالد عليوة٬ والقيادي الاتحادي عبد الهادي خيرات ينفي أن يكون أي من الاتحاديين قد دخل على الخط في قضية اعتقال عليوة٬ مشيرا إلى أن الأخير لم تعد تربطه أي علاقة بالاتحاد الاشتراكي منذ سنوات٬ مضيفا أن “على الدولة أن تفتح أبواب السجون وألا تنتهج الانتقائية في محاربة الفساد”.

– حكماء الاستقلال مطالبون بإخراج الحزب من المأزق٬ حيث يبحث الحزب عن مرشح بديل مؤهل للقيادة في المرحلة المقبلة٬ وعادل الدويري خارج سباق الأمانة العامة٬ وأعضاء في المجلس الوطني يرفضون تولي الوافدين الجدد على الحزب منصب الأمانة العامة.

* الخبر:

– تغييرات مرتقبة في صفوف الكتاب العامين للوزارات مباشرة بعد مصادقة البرلمان على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب السامية٬ ووزراء العدالة والتنمية “يتهمون” بعض الكتاب العامين بعرقلة سياسة الحزب داخل الحكومة.

– التحقيق مع الداعية عبد الله النهاري في إطار قانون الإرهاب٬ ومصادر مطلعة تقول إن الشرطة القضائية طلبت من النهاري عدم مغادرة البلاد وعدم الإدلاء بأي تصريح٬ مضيفة أن “الدعوى المرفوعة ضده هي دعوى جنائية وأن تركيز التحقيق مع الداعية حول التحريض على القتل٬ عبر نشره في مواقع التواصل٬ يجعلنا أمام قضية مشمولة بالمتابعة في إطار قانون الإرهاب”.

– حفيظ بنهاشم يقر نظام منح بين 700 و5000 درهم لموظفي السجون لوضع حد لظاهرة الرشوة داخل السجون المغربية وقطع الطريق على المعاملات غير الشرعية بين الموظفين والمعتقلين٬ خاصة في ما يتعلق بتمرير المخدرات والسماح للنزلاء بإدخال مواد غير مسموح بوجودها داخل السجن.

– القيادي الاستقلالي حميد شباط يقول .. “سأسعى إلى إشراك الاتحاد الاشتراكي في الحكومة”٬ ويؤكد أنه سيضع تصورا جديدا لعمل حزبه في حكومة ابن كيران من خلال “الانتقال من منطق الخرجات الإعلامية إلى مناقشة القضايا الكبرى للوطن٬ ووضع قوانين تحد من المشاكل القائمة٬ والتقليل من الكلام والإكثار من العمل”. (حوار).

* المنعطف:

– إضراب وطني بقطاع الصحة يوم الخميس المقبل٬ حيث سيشمل كل المؤسسات الاستشفائية والوقائية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات٬ وذلك احتجاجا على تزايد الأوضاع سوء بقطاع الصحة وطول انتظار دون تسوية الملف المطلبي لشغيلة القطاع.

* بيان اليوم:

– غرفة المشورة تتداول٬ غدا الأربعاء٬ في طلب السراح المؤقت لخالد عليوة٬ الرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي٬ بعد قرار قاضي التحقيق متابعته في حالة اعتقال.

– قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال يواجه غدا توفيق الإبراهيمي٬ الرئيس المدير العام السابق لشركة “كوماناف” والمتهم الرئيسي في ما أصبح يعرف ب”خلية الإبراهيمي”٬ بأشرطة تضم مكالماته الهاتفية يحرض فيها على الإضراب وعرقلة السير داخل ميناء طنجة والقيام بمناورات لإفشال محاولات الحكومة حل أزمة بواخر تابعة للشركة كانت محتجزة حينها في ميناء “سيت” الفرنسي.

– المجموعة الفرنسية “فيفاندي” تطرح اتصالات المغرب للبيع وتفضل الاحتفاظ ب “جي تي في” البرازيلية٬ التي حققت نسبة نمو بلغت 40 في المائة وفي مقابل ذلك٬ أدى تراجع نسبة النمو لاتصالات المغرب خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى وضع هذه الأخيرة على رأس الشركات التي تعتزم “فيفاندي” تفويتها قريبا.

* التجديد:

– تقرير “صادم” عن وضعية سجن عكاشة تناقشه اليوم لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب٬ والتقرير يكشف عن حقائق بهذا المركب السجني تتعلق بالنظافة والرقابة الصارمة وظاهرة الرشوة والمحسوبية والزبونية٬ إضافة إلى انتشار تجارة المخدرات والسجائر المهربة والاستغلال الجنسي الذي يتعرض له بعض السجناء.

* الصحراء المغربية:

– انشقاق القيادي الحاج أحمد ولد بركلا عن جبهة “البوليساريو” احتجاجا على سيطرة محمد عبد العزيز وزبانيته على مصير الصحراويين٬ ومنتدى مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف يؤكد أن ولد بركلا استقال من منصبه مما يسمى ب “الحكومة الصحراوية” على خلفية الصراع القائم داخل جبهة “البوليساريو” وأجهزتها المصطنعة بسبب تضارب مصالح اللوبيات التابعة لجناح محمد عبد العزيز مع الصحراويين الذين جرى استقطابهم لتأثيت ما يسمى ب”الحكومة الصحراوية”.

– حرب إلكترونية تندلع بين الاستقلاليين سببها رغبة كل جناح في السيطرة على اللجنة التنفيذية والأمانة العامة٬ حيث دخل محسوبون على جناح عبد الواحد الفاسي في حرب استعملوا فيها الشبكة العنكبوتية للرد على اتهامات جناح حميد شباط الذين استخدموا رسائل نصية عبر الهاتف المحمول ورسائل إلكترونية وتعليقات على مواقع في الأنترنت.

* الأحداث المغربية:

– المناضل الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود يدخل٬ من منفاه بالعاصمة الموريتانية٬ في إضراب عن الطعام ابتداء من اليوم الثلاثاء احتجاجا على لا مبالاة المفوضية العليا للاجئين وتماطلها في الإجابة عن الطلب الذي تقدم به من أجل حصوله على جواز سفر.

– الفيدراليون والكونفدراليون يرفضون دعوة وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة عبد العظيم الكروج ٬ ويدعون في مراسلة مشتركة إلى “تأجيل الحوار إلى حين توفر الشروط اللازمة لحوار اجتماعي حقيقي وبناء”.

– التحقيق مع عبد الله نهاري لأربع ساعات متواصلة على خلفية تصريحات دعا خلالها إلى إهدار دم الصحفي المختار الغزيوي بسبب تصريحات قدمها هذا الأخير حول الحريات الفردية٬ والشرطة القضائية بوجدة تسجل أقوال نهاري وترسلها إلى الجهات المعنية٬ بل أن تمنعه من مغادرة التراب الوطني ومن الإدلاء بأي تصريحات صحفية في انتظار اتضاح مآل هذا التحقيق.

* النهار المغربية:

– المستشارون يحاكمون اليوم الثلاثاء القرارات اللاشعبية لابن كيران٬ والرشوة والأزمة الاقتصادية والانتخابات المحلية محاور جلسة مساءلة رئيس الحكومة أمام الغرفة الثانية.

– موظفو الصحة يدخلون مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في احتجاجاتهم٬ ويطالبون الوزارة بالكف عن متابعة الممرضين والانضمام إلى الوردي إلى طاولة الحوار٬ ويقررون خوض إضراب وطني بعد غد الخميس بكل المؤسسات الصحية والمركزية والإقليمية الاستشفائية والوقائية والإدارية.

– موزعو قنينات الغاز يتجهون نحو الزيادة في الأسعار من طرف واحد٬ ووزارة الطاقة تحيل الملف على ابن كيران٬ وحديث عن تخصيص دعم للموزعين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المناضل الصحراوي مصفى سلمة ولد سيدي مولود يخوض إضرابا إنداريا عن الطعام من منفاه بنواكشوط٬ ويحمل المسؤولية للمفوضية العليا للاجئين٬ ويقول إنه صاحب قضية من حقه بل من واجبه المساهمة بكافة الإمكانيات المتاحة للبحث لها عن تسوية٬ غير أن هذه الوضعية التي أوجدته فيها المفوضية السامية فيها لا تتلاءم مع هذا المسعى.

* العلم:

– جبهة الانفصاليين تواصل التحرش بالمغرب وتسعى إلى استدراجه لمواجهة مسلحة مباشرة٬ والأمم المتحدة مطالبة بالتدخل لضمان احترام اتفاق وقف إطلاق النار وتجنيب المنطقة تعقيدات سياسية.

* أوجوردوي لوماروك:

– وزارة التربية الوطنية تنظم مباراة كبرى تستمر يومين ابتداء من الغد من أجل توظيف 2800 رجل تعليم بالنسبة للابتدائي٬ و5200 بالنسبة للإعدادي والثانوي. وعلى الرغم من التغييرات التي عرفها القطاع التربوي خلال السنوات الأخيرة٬ فإن المغرب يوجد اليوم في منعطف حاسم بشأن تطوير نظامه التربوي٬ وهذا الأمر لن يتحقق إلا إذا تم تعزيز الجسم التعليمي. وبدون شك٬ فإن أحد أكبر الأمراض التي يعاني منها النظام التربوي هو النقص في رجال التعليم بالمدارس والإعداديات والثانويات والجامعات. ولمعالجة هذا الوضع٬ اختارت الحكومة هذه المرة توظيفا مكثفا للأطر التربوية. وهكذا ستنظم مباراة يومي 4 و5 يوليوز بالمراكز التعليمية من أجل اختيار 8000 معلم وأستاذ.

* ليكونوميست:

– قضية القرض العقاري والسياحي: الاتحاد الاشتراكي يتخلى عن عليوة. فبعد شهور عديدة من التحقيق٬ تم إيداع خالد عليوة٬ الرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي٬ الجمعة الماضية٬ بسجن عكاشة بالدار البيضاء. الملف يعد بتطورات جديدة خلال شهر رمضان٬ غير أن حزب الاتحاد الاشتراكي الذي كان عليوة أحد قيادييه٬ يوجد تحت وقع الصدمة. وحديث داخل صالونات الرباط الفخمة عن أن ملف عليوة قد استغرق وقتا كبيرا قبل أن تبدأ العدالة في مطاردته٬ لأنه كان يستفيد من مظلة الحزب وعلى ما يبدو فإن أصدقاء عليوة قد تخلوا عنه الآن.

– الاستقلال على حافة الانفجار٬ بعد أن شهد المؤتمر ال 16 للحزب العديد من التطورات. فبعد تأجيل انتخاب الأمين العام الجديد للحزب٬ تم استدعاء اللجنة التنفيذية على عجل من أجل الاجتماع غدا في الرباط. ويتعلق الأمر بمحاولة أخيرة لتهدئة النفوس٬ وبالخصوص من أجل مصالحة الأمين العام الحالي عباس الفاسي مع المرشح لهذا المنصب حميد شباط٬ لأن العلاقات بين الرجلين متوترة منذ السبت الماضي.

* ليبيراسيون:

– قطاع الصحة العمومية يدخل في إضراب بعد غد الخميس: تدمر العاملين في القطاع من إجراءات الوزير. أربعة من النقابات الأكثر تمثيلية تقرر الدخول في إضراب لمدة 24 ساعة .. الفيدارلية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين في المغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تقرر اللجوء إلى الإضراب للتعبير عن مطالبها٬ خصوصا أن الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي حول قطاع الصحة تعود إلى 5 يوليوز 2011.

– تعليق انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال : محمد الوفا يثور في وجه عباس الفاسي٬ ويقول إن “تدبير أمور الحزب٬ منذ تعيين عباس الفاسي أمينا العام له٬ كانت كارثية٬ والمؤتمر 16 يعكس الوضع السيئ الذي آل إليه الحزب٬ ولن أسكت عن ذلك”.

* لوبينيون :

-الرباط٬ التراث العالمي لليونسكو٬ تعاني من اللامبالاة: العاصمة تعيش يوميا على إيقاع النفايات ! منظمة (اليونسكو) أدرجت٬ يوم الجمعة الماضي٬ الرباط ضمن لائحة التراث العالمي٬ وذلك بسبب ما تزخر بها عاصمة المملكة من إمكانيات ومعالم على المستويين الحضري والمعماري. نبأ سعيد٬ إلا أن الحالة التي تعرفها العاصمة تثير الحسرة. النفايات والأزبال تتكدس في كل مكان٬ ولا يتم جمعها٬ مما يتسبب في مشاكل بيئية تهدد بشكل خطير صحة المواطنين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– إمداد السوق المغربية بجميع المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك٬ ولن يتم تسجيل أي نقص في المواد والمنتجات التي عادة ما يزداد الطلب عليها خلال هذا الشهر المعظم٬ هذا أعلن عنه بيان صادر أمس الاثنين عن وزارة الفلاحة.

سوس بلوس – و م ع

مشاركة