الرئيسية الصحة إنزكان: إصابة عروسين وأزيد من مائة مدعو بتسمم يثير الجدل

إنزكان: إصابة عروسين وأزيد من مائة مدعو بتسمم يثير الجدل

كتبه كتب في 15 يوليو 2016 - 14:30

 

بعد ليلة صدحت فيها الموسيقى بقاعةللأعراس والحفلات باقليم إنزكان يوم الأحد الماضي، بمناسبة إحياء حفل زفاف كبير حضره أزيد من 100 مدعو، من بينهم أسرة العروس القادمة من مدينة آسفي، وقدمت خلاله المأكولات المتنوعة من قبل ممون حفلات، لينصرف الجميع راضيا مطمئنا، لكن  عد مرور حوالي  24 ساعة بدأ المدعوون في التساقط واحدا تلو الآخر متاثرين بأعراض المغص والغثيان كالغثيان وآلام بالبطن وإسهال وبثور، منهم من يتحدر من إنزكان وآسفي ومراكش وتدارت، من بينهم أفراد عائلة العروس من آسفي والعريس، مما دفع ضحايا التسمم الجماعي إلى التوجه نحو مستشفيات المدن الأخرى، وبعض مصحاتها، فيما استقبلت إحدى المصحات بحي الداخلة حوالي 70 شخصا كانوا من المدعوين، واحتفظ بعضهم ب” حقهم من التذويقة” من بسطيلة فواكه البحر والشواء والآيس كريم وحلويات، من بينهم أسرة ترقد بقسم الإنعاش.

وقد اثير جدل كبير حول مصدر التسمم الذي لم تظهر أعراضه الا بعد مرور أزيد من يوم حسب الممون. وبين اسرة العريس تتهمه بهذا الحادث بدعوى أن بعض الاعراض بدأت بعد ثمان ساعات بعد انصراف المدعوين.

كما أفادت بعض المصادر حوالي 11 من أفراد عائلة العروس أصيبوا بحالات الغثيان بآسفي، في الوقت الذي كان من بين الضحايا تلميذة من مراكش وشاب من أكادير لم يجتازا امتحانات الباكلوريا بسبب إصابتهما بتسمم، ورغم أن بعض الضحايا تلقوا العلاجات الضرورية وعادوا إلى منازلهم إلا أنهم يعودون إلى المصحة المذكورة بأكادير من حين لآخر بسبب استمرار الآلم.

وقد أخذ مسؤولون من القسم الاقتصادي بعمالة إنزكان، مندوبية الصحة وجهات معنية عينات من بقايا الأكل المقدم خلال حفل الزفاف لتحليله، ومعرفة السبب في حالة التسمم الجماعي.

من جهة أخرى، نفى أصحاب الفاعة المخصصة للحفلات واللأعراس أن يكون السبب من الأكل الذي قدم خلال حفل الزفاف خاصة وأن الخبرة الطبية الأولية لم تكشف أي اثر للتسمم في الأطمذمة المقدمة ، وأكد مالكو القاعة أن المدعوين بدأت عليهم أعراض التسمم بعد مرور أزيد من 32 ساعة وبعد أن كانوا مدعوين من طرف أصحاب ” العرس”  إلى مأدبة أخرى نظمها أهل العروس سيرا على العدات المغربية. قدم خلالها ” الدجاج المحمر”.

ونغى مصدر من القاعة أن يكون مجموعة من المدعوين اصيب باي مكوه بسبب طعام ممون الحفلات من بينهم ” السرباية” والفرقة الموسيقية وكل الذين تفرقوا بعد حفل العشاء، مستبعدين فرضية التسمم من قبل الأطعمة المقدمة  بالقاعة

سوس بلوس

مشاركة