الرئيسية سياسة أكادير: اتهامات خطيرة لرئيس مجلس عمالة ورئيس جماعة تاغازوت

أكادير: اتهامات خطيرة لرئيس مجلس عمالة ورئيس جماعة تاغازوت

كتبه كتب في 15 يوليو 2016 - 13:22

يواجه كل من لحسن بيجديكن رئيس مجلس عمالة أكادير اداوتنان بمعية بوهريست محمد رئيس المجلس الجماعي لتاغازوت، اتهامات الاستيلاء على أموال بحارة الصيد وقدماء ومتقاعدي وأرامل بحارة الصيد، بعد أن وجهت جمعية “اغروبا” شكاية تتوفر “هبة بريس ”  على نسخ منها،  إلى وكيل الملك لدى ابتدائية أكادير .

وتضمنت الشكاية المؤرخة بتاريخ 12 يوليوز، اتهامات إلى رئيس وأعضاء لجنة منح الإعانات لبحارة الصيد الساحلي بأكادير وعائلاتهم، بالاستيلاء على مبالغ مالية من صندوق البحارة، حددت بعضها في التقرير المالي لسنة 2015،  حيت تم تخصيص تعويضات خاصة بالتنقل مبالغ فيها وكذلك مبلغ مالي يخص استشفاء البحارة المعوزين بحسب أحد فصول التقرير.

وأضافت الشكاية أن البحارة وعائلاتهم قد طالبوا عبر تسخير مفوض قضائي لاستفسار رئيس اللجنة عن مصير تلك الأموال وهل لديه وثائق تتبث عملية صرفها، غير أن هذا الأخير رفض إعطاء أي مبرر، مما جعل البحارة إلى توجيه شكاية إلى النيابة العامة يطالبون من خلالها فتح تحقيق في مآل الملايين من أموال الصندوق.

اتهامات قد تكشف أسرار كثيرة عن أموال صندوق إعانة البحارة وعائلاتهم خصوصاً وأن التقرير المالي لسنة 2015 تطرق إلى صرف ما يناهز 257 مليون سنتيم، كما تحدثت الأرقام عن تخصيص 10 مليون كرواتب للموظفين وكذلك تعويضات عن التنقل بمبلغ 10 مليون سنتيم.

أموال ضخمة ينفقها الصندوق الذي مصدره بحسب الفصل 13 من القانون الأساسي للجنة منح الإعانات، مساهمات عبر اقتطاع نسبة 0.40 من مبيعات السمك لمراكب الصيد الساحلي للبحارة المشتغلين بأكادير وامسوان.

بركة

مشاركة