الرئيسية الصحة أزيد من 700 طبيب قدموا استقالاتهم من المستشفيات العمومية في سنتين!

أزيد من 700 طبيب قدموا استقالاتهم من المستشفيات العمومية في سنتين!

كتبه كتب في 8 يوليو 2016 - 10:05

كشفت وزارة الصحة أنها تتلقى مئات الاستقالات سنويا من الأطباء المشتغلين في المستشفيات العمومية٠

وأوضحت وزارة الوردي، في المذكرة التقديمية لمرسوم يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بوضعية الطلبة الخارجيين والداخليين المقيمين في المراكز الاستشفائية أن خريجي كليات الطب “يرفضون بصفة مطلقة الالتحاق بمقرات تعيينهم التي تحدد حسب حاجيات الخريطة الصحية بعد حصولهم على ديبلوم التخصص الطبي”، وحتى في حالة قبول التعيين ” تواجه معهم وزارة الصحة مشكلا يتمثل في عدم الوفاء للعقود”، وفق المصدر ذاته.

وحسب الوزارة، فقد تقدم 400 طبيب استقالاتهم من المستشفيات العمومية سنة 2014، في ما تقدم 330 طبيبا بطلبات استقالاتهم سنة 2015، الأمر الذي اضطرت معه الوزارة إلى “رفض الطلبات المذكورة حفاظا على استمرارية المرفق العمومي”.

ويمنع المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا على الأطباء الأخصائيين الذين تم تكوينهم على نفقة الدولة من تقديم طلب الاستقالة بصفة مطلقة قبل انصرام أجل ثمان سنوات من الخدمة بعد التخرج.
كما ينص هذا المرسوم على “عدم التحرر وفسخ الالتزام إلا بعد الموافقة الصريحة لوزارة الصحة، وربط منح الاستقالة فقط بالحالة التي يوجد فيها مانع قانوني يحول دون الاستمرار في العمل”، وذلك في مقابل إرجاع مصاريف التكوين التي استفاد منها المعنيون بالأمر طوال فترة تكوينهم.
مشاركة