الرئيسية مجتمع بلدان إسلامية تعلن عيد الفطر الأربعاء .. والمغرب يتحرى الهلال

بلدان إسلامية تعلن عيد الفطر الأربعاء .. والمغرب يتحرى الهلال

كتبه كتب في 4 يوليو 2016 - 21:06

أعلن الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية أن المحكمة العليا بالبلاد أعلنت عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الاثنين، وبالتالي فإن غدا الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان المبارك، ويكون يوم الأربعاء هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلنت لجنة تحري الهلال في قطر أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأربعاء أول أيام عيد الفطر، كما أعلنت الكويت والإمارات والأردن وماليزيا واليابان وإندونيسيا وتايلاند ودول شمال أميركا ونيوزيلندا، أن الثلاثاء هو 30 رمضان، والعيد الأربعاء.

وبدوره أعلن مجلس أئمة مسلمي أستراليا، أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. وفي المقابل، أعلنت تركيا وروسيا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، أن اليوم الاثنين 29 رمضان، هو المتمم للشهر الكريم، وأن غدا الثلاثاء سيكون أول أيام عيد الفطر..

وأما في المملكة المغربية، وسلطنة بروناي، وباكستان، والهند، وإيران، وبنغلاديش وسريلانكا، وسلطنة عمان، والعديد من دول أفريقيا، فإنه من المرتقب أن يكون الثلاثاء مكمل شهر رمضان، وبالتالي يحل عيد الفطر السعيد في هذه البلدان يوم الأربعاء الموافق لـ6 يوليوز.

ويتوقع فلكيون مغاربة أن رمضان هذا العام لن يتجاوز 29 يوما في المملكة، وعيد الفطر سيكون يوم الأربعاء ليوافق جل البلدان الإسلامية، وفسروا ذلك بأن “ولادة هلال شهر شوال أو الاقتران المركزي حدث اليوم على الساعة الواحدة ظهرا و11 دقيقة بالتوقيت العالمي.

ويتابع الفلكيون بأن “يوم تحري هلال شوال هو الثلاثاء 29 رمضان، الموافق لـ 5 يوليوز، وستثبت رؤيته ثبوتا شرعيا في العديد من مدن البلاد، لأن عمر الهلال حينها سيكون 30 ساعة و48 دقيقة، وبهذا سيحل عيد الفطر في المغرب وبقية الدول الإسلامية، ومن ضمنها سلطنة عمان وإيران، بعد غد الأربعاء.

ويرى فلكيون أن الحساب الفلكي كان ولازال خادما وسندا للرؤية الشرعية بالعين المجردة في المملكة، وأن المغاربة على مر الزمان مهتمون بالرؤية الشرعية في تحري الأهلة، وفي تحديد صيام شهر رمضان الذي يستند إلى الموقف الشرعي المستمد من حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”.

مشاركة