تناقل مستخدمو فيس بوك مؤخراً منشوراً يُحذر من أن الموقع سينتهك خصوصية المستخدمين، وسيُتيح علنية الصور والمنشورات والمعلومات السرية التي تتضمنها الحسابات وحتى الرسائل الشخصية، نقلاً عن “القناة 13” وفق ما جاء في المنشور، ما لم يتفادوا ذلك بنسخ تلك الرسالة ولصقها على حساباتهم، فما مدى صحة هذه الرسالة؟الرسالة

وبعد الانتشار الواسع لتلك الرسالة انتشار النار في الهشيم، خرج الموقع من صمته وأصدر بيانا قال فيه إن هذه المعلومات محض شائعات غير صحيحة، ورغم أن الأمر كله مجرد خدعة.

وذكر الموقع عبر صفحة “المساعدة”: من الممكن أن تكونوا شاهدتم منشورا يدعوكم لنسخ ولصق ملاحظة عبر حسابكم على فيسبوك لضمان الاحتفاظ بالتحكم الكامل بما تملكونه وتشاركونه على فيسبوك. لا تصدقوا هذه الأشياء. محتوياتكم ملككم وأنتم من يتحكم بها وبمشاركتها مع الآخرين وفقا لإعدادات الخصوصية الخاصة بكم”.

وقال فيس بوك إن صاحب الحساب هو المتحكم الأول في كل ما ينشره أو يديره على صفحة الفيس بوك، وأن إعدادات الخصوصية تمنحه خيارات واسعة لحفظ بياناته ومعلوماته، وأن الموقع لا يتدخل لسرقتها بأي شكل من الأشكال، داعياً إلى زيارة صفحة “أنت المتحكم You’re in Control” للاطمئنان على خصوصية البيانات.

وكانت شائعة مماثلة قد انتشرت على فيسبوك خلال شهر نوفمبر 2012، وظهرت بعدها خدع أخرى مثل تحول فيسبوك إلى موقع غير مجاني وفرض رسوم اشتراك شهرية، وإطلاق نسخة حمراء من الموقع وأشياء من ذلك القبيل.

وأكد موقع فيسبوك في أكثر من مناسبة أن شبكة التواصل الاجتماعي ستبقى مجانية لكل المستخدمين إلى الأبد، وأن الوحيد الذي يتحكم بمشاركة المحتويات وإطلاع الآخرين عليها هو المستخدم عبر خيارات الخصوصية الخاصة به.