الرئيسية مجتمع تفاصيل .. غرامات مالية ثقيلة تنتظر المغاربة في حال استعمال “الميكا”

تفاصيل .. غرامات مالية ثقيلة تنتظر المغاربة في حال استعمال “الميكا”

كتبه كتب في 27 يونيو 2016 - 16:13

بعد مصادقة الحكومة على قرار قانون منع إنتاج وبيع وتداول الأكياس البلاستيكية في الأسواق المغربية و اطلاق عملية ” زيرو ميكا ” مؤخرا ، من المنتظر أن يتم تفعيل الحظر النهائي لاستيراد تلك الأكياس واستعمالها وتسويقها في نقاط بيع السلع والمواد ابتداء من فاتح يوليوز المقبل.

و في هذا الصدد، ستشدد الرقابة في حق المخالفين لإجراء منع صناعة أكياس البلاستيك، بعقوبات صارمة تتمثل في أداء غرامة تتراوح بين 20 ألف درهم و100 ألف درهم، في الوقت الذي يغرم كل من يسعى لبيع أو توزيع الأكياس ما بين 10 آلاف و50 ألف درهم.

و في ذات السياق ، تجدر الاشارة أن مشروع الفصل 9 من القانون 15-77 ، لن يقتصر فقط على الأكياس البلاستيكية العادية، بل سيشمل  كذلك أنواعا أخرى من الأكياس البلاستيكية التي حدد شروطا معينة لاستخدامها، مثل تلك التي تستخدم في الفلاحة والصناعة، والأكياس الكاظمة للحرارة، وأكياس التجميد، والأكياس المستعملة لجمع النفايات.

وشدد القانون  على أن هذه الأنواع من الأكياس، يجب أن توضع عليها علامات مميزة لها، واستعمالها للأغراض التي من أجلها وجدت، في حين ستمنح هذه الأكياس بالمجان للمستهلكين في نقاط بيع السلع والمواد أو تقديم الخدمات بعد التلفيف.

 

مشاركة