الرئيسية مجتمع أكادير: نفايات المشاريع العقارية تغزو فضاءات المدينة فهل من متدخل

أكادير: نفايات المشاريع العقارية تغزو فضاءات المدينة فهل من متدخل

كتبه كتب في 15 يونيو 2016 - 01:42

تواجه مدينة أكادير، ما يشبه ” تسونامي” من نفايات أشغال البناء ، ونحن على مقربة من تنظيم مؤثمرعالمي لتغيرات المناخية والبيئة عموما ستحتضنه مراكش، العشرات من الشاحنات تخترق شوارع المدينة  خصوصا من منطقة بنسركاو، محملة بالأطنان من مخلفات أوراش البناء لتجد طريقها إلى الأودية في غياب تام لكل الأجهزة الوكول لها حماية البيئة من عمالة ومديرية وزارة البيئة وكالة الحوض المائي الدرك تم الأمن .

وقالت مصار متتبعة لهذا الملف أن طريقة التخلص من بقايا البناءات والأتربة بفضاءات غير محروسة يعد تحايلا على القانون الذي ينظم كيفية نقل والتخلص من بقايا البناءات والأتربة الناجمة عن عمليات الحفر في هذه الأوراش.

ومن جهة أخرى، كان لزاما على المجلس الجماعي لأكادير ان يحدد الفضاءات الفارغة التي يمكن ان تستقبل نفايات البناءات والأتربة، إلا أن المجالس المتعاقبة على مجلس أكادير ظلت لسنوات تهمل هذه الآفة التي تهدد المؤهلات البيئية بالمدينة وأحوازها.

وفي ظل ارتفاع وثيرة الأشغال في عدة أوراش عقارية بالمدينة كان لزاما على السلطات المحلية والمجلس البلدي إقرار غرامات وجزاءات المترتبة عن هذه المخالفات من طرف مجموعة من المنعشين العقاريين.

بركا

مشاركة