Ad Space
الرئيسية مجتمع 12.6 في المائة من عدد “الأشخاص بدون سقف” في كتالونيا مغاربة

12.6 في المائة من عدد “الأشخاص بدون سقف” في كتالونيا مغاربة

كتبه كتب في 11 يونيو 2016 - 06:59

على غرار القاصرين المغاربة غير المصحوبين الذين يعيشون في مختلف الشوارع الإسبانية، هروبا من الفقر والتهميش، كشف تقرير صدر حديثا عن “مؤسسة آريلس”(Fundación Arrels ) الإسبانية عن حقائق صادمة بخصوص وضع المهااجرين االمغاربة في كتالونيا، إذ أن المغاربة يشكلون نسبة  12.6 في المائة من عدد “الأشخاص بدون سقف” والذي يفترشون الكارتونات بكتالونيا، متبوعين بالبولونيين بـ5.5، ومسبوقين بالإسبان بـ31.1 في المائة (منهم المجنسين من جنسيات أخرى)، والرومانين بـ19.5، حسب صحيفة “الموندو”.

تعبر عن واقع حال 240 ألف مغربي يعيشون في هذا الإقليم

ويشير تقرير المؤسسة أن 51 في المائة من المغاربة وغيرهم الذين يبيتون في العراء تتراوح أعمارهم ما بين 25 و49 ربيعا، والـ26 في المائة منهم تتراوح أعمارهم ما بين 50 و64 في المائة. كما أنهم قضوا تقريا لأربع سنوات في العراء، وهو الشيء الذي أرجعته مصادر إسبانية إلى تداعيات الأزمة الاقتصادية على الإسبان والأجانب على حد سواء.

هذا ويعرف إقليم كتالونيا حضور كبير للجالية المغربية، إذ يبلغ عددها أكثر من 240 ألف مهاجرا، أي 3.1 في المائة من ساكنة الإقليم، و20.4 في المائة من مجموع الجالية الأجنبية بكتالونيا. علما أن عدد المهاجرين المغاربة الجارة الشمالية بشكل عام يقارب المليون.

مشاركة