الرئيسية أخبار الجمعيات اللقاء الجهوي التشاوري حول المجلس الاستشاري الشباب والعمل الجمعوي

اللقاء الجهوي التشاوري حول المجلس الاستشاري الشباب والعمل الجمعوي

كتبه كتب في 21 يونيو 2012 - 22:58

المجتمع المدني هو على الأرجح احد أبرز ملامح العقود الأخيرة، لدرجة انه أصبح اليوم فاعلا رئيسيا في عملية اشتغال المجتمع المغربي. هذه الوضعية الجديدة هي ثمرة جهود المنظمات في مجال حقوق الإنسان، تعزيز الدور السوسيو سياسي للمرأة، حماية الطفولة، محاربة الرشوة، محاربة الفقر، حماية البيئة و تعزيز الديمقراطية التشاركية و الاستشارية.

في هذه العملية منح الاهتمام بالخصوص للشباب لان آفاق التنمية بالمغرب و نجاح التغيرات السوسيو اقتصادية تتوقف على أوضاع التنشئة الاجتماعية و تنمية جيل الشباب.

أمام  هذا التزايد لقوة الشباب، نلاحظ  بالمغرب غياب إستراتيجية في مجال إنتاج الأدوات اللازمة لتسهيل معالجة منهجية للقضايا الخاصة بالشباب، ضعف مشاركة الفاعلين و غياب التشاور بين القطاعات على نطاق واسع في هذا المجال.

لهذا و منذ سنوات و قبل الربيع الديمقراطي (الربيع العربي)، اشتغلت العديد من المنظمات على مسالة كيفية إسهام الشباب النشيطين في التغيرات الديمقراطية عبر اكبر مشاركة مشاركة اجتماعية وسياسية للشباب.

البرنامج التشاوري للمغرب باعتباره برنامج متعدد الفاعلين موجود بالمغرب منذ 2002 و هو يهدف من خلال الديناميات التي قام بوضعها  إلى مواكبة الشباب المغربي ليصبح فاعلا في تنميته الذاتية و في التأثير على السياسات العمومية الوطنية المغربية في مجال الشباب.

قوي  بخبرته ومكتسباته، تمكن البرنامج التشاوري المغربي من المساهمة في مختلف الحوارات العمومية التي تمس الشباب على المستوى الترابي أو الوطني. هذا العمل متواصل منذ  04  دجنبر 2011 في إطار (الشبكة المغربية للشباب والتشاور)

أنشأت ودعمت الشبكة المغربية من قبل البرنامج التشاوري المغربي وهي تتموضع طبقا لمهمتها المتمثلة في المرافعة كقوة للاقتراح، اليقظة والمرافعة من اجل السياسات العمومية المرتبطة بالشباب، مع التأكيد على المقاربة التشاركية التشاورية.

من هذا المنطلق نظمت الشبكة المغربية للشباب والتشاور لقائين جهويين للحوار والاستشارة حول موضوع المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي المنصوص عليها في الفصل 33  و 170 من الدستور الجديد حول إعلان مبادرة الرباط التي شاركت فيها الشبكة المغربية للشباب والتشاور و حصلت خلالها على الدعم.

اليوم الأول، المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي:

 

المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي هيئة أحدثت بموجب الدستور الجديد وستكون بمثابة أداة لليقظة و تتبع وضعية الشباب و عمل الجمعيات، هدفها الرئيسي هو تلبية طموحات الشباب، في الوقت الذي يعرف فيه المغرب تغيرات كبرى تحت ضغط حركات الشباب.

الهدف من هذا اللقاء الأول هو تكثيف مشاركة الشباب المنتمين للشبكة المغربية للشباب والتشاور/ البرنامج التشاوري المغربي، خصوصا المجالس المحلية للشباب، في عملية وضع المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي. اليوم الأول سيمكن الجمعيات الأعضاء، أعضاء مجالس الشباب، أعضاء برامج التشاور الترابية و أعضاء الديناميات الوطنية من التعبير، تقاسم وتناغم رؤيتهم حول عملية خلق المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، المنصوص عليه في  الفصل 33  و 170 من الدستور الجديد. عبر ورشات عمل، سيعمل المشاركون والمشاركات على وضع سلسلة من التوصيات المتعلقة بإنشاء المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي، كذلك وضع برنامج عمل للتتبع.

الشبكة المغربية للشباب والتشاور و البرنامج التشاوري المغربي بوضعيتهما كفاعلين ديناميين، هما بحاجة لجمع العناصر التي يمكن أن تؤدي إلى وضع رؤية لقضايا الشباب المتعلقة بإنشاء المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

من هذا المنطلق، سيكون على المشاركين والمشاركات الجواب على هذين السؤالين:

  1. أي ميكانيزمات دستورية لمأسسة مشاركة الشباب في الديمقراطية التشاركية و الحكامة الجيدة: حالة المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي

–      قراءة تحليلية لفصول الدستور الذي ينص على إنشاء المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي

–      هل المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي هو النموذج الأنسب لضمان مشاركة الشباب في صنع القرار؟

–      ما هي صلاحيات المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي؟

–      أية هيكلة و أية علاقة مع باقي التنظيمات الموجودة (المجلس الاقتصادي والاجتماعي مثلا)؟

  1. ما هي الأدوار و ما هي رؤية الشباب بالنسبة لبناء المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي

–      ما آلية التشاور مع الشباب؟

–      ما  تموقع الشباب؟

–      ما العملية و ما المقاربة بالنسبة لمشاركة الشباب في حكامة البرنامج الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي؟

بالطبع الأشخاص الموارد (رجال القانون، الجامعيين، الأطر الجمعوية الذين اشتغلوا كلهم على هذه المجالات، الشباب الذين  تابعوا العملية…) يمكن تعبئتهم من اجل التدخل والتنشيط

اليوم الثاني، إعلان الرباط:

بدعم من البرنامج التشاوري المغربي، ساهمت الشبكة المغربية للشباب والتشاور وفقا لمهمتها كشبكة للمرافعة إلى جانب عشرة جمعيات الديمقراطية المجتمعة بالرباط، يوم 11 ابريل 2012، في تعريف إعلان ونداء الرباط.

الغرض من هذا الإعلان هو حشد الجمعيات و القوى الديمقراطية، لوضع مقترحات الإصلاحات التي تهدف ليس فقط لدعم العمل الجمعوي بل أيضا إلى توسيع مجالات الحرية بالمغرب.

تم تحديد ستة محاور استراتيجيه في الإعلان كموضوع لهذه التعبئة. يتعلق الأمر ب:

  1. قيم الديمقراطية و دولة الحق،
  2. التدابير المتعلقة بالمجتمع المدني التي جاء بها الدستور،
  3. البعد القانوني لحق الجمعيات،
  4. البعد المالي والضرائبي للجمعيات،
  5. البنيات التحتية للعمل الجمعوي (دار الشباب، المخيمات الصيفية…)،
  6. تقوية قدرات الجمعيات،

  بعد هذا الإعلان، أخذت الشبكة المغربية للشباب والتشاور حصة مع 350 ممثلا من الجمعيات الموقعة على أشغال اللقاء الوطني الأول المنعقد بهرهورة خلال 20 ابريل 2012.

اللقاء أسفر بالخصوص على تبني القرارات التالية:

–         وضع آلية لرصد الحياة الجمعوية،

–         إعداد ميثاق الجمعيات الديمقراطية،

التفكير المعتمد في إطار هذه العملية سوف يواصل بتنظيم لقاءات حوار حول المحاور المذكورة أعلاه وفي مناطق مختلفة من المغرب. ومتوقع انجاز  “كتاب ابيض” وإصدار وثيقة مرجعية تحدد الفلسفة التي ستكون بمثابة قاعدة لإصلاح قانون الجمعيات و الحريات العامة بالمغرب. هذه المبادرة ستنتهي بتنظيم جلسات وطنية حول الحياة الجمعوية بالمغرب، خلال أكتوبر 2012.

بالنسبة لهذا اللقاء الجهوي، يتعلق الأمر ب:

–         إبلاغ الأعضاء حول الدينامية، حول أهدافها، حول نتائجها و حول برنامج العمل

–         تعبئة فعاليات البرنامج التشاوري المغربي/ الشبكة المغربية للشباب والتشاور للتوقيع على الإعلان و للعب دور الموصل على مستوى المناطق

المشاركون في اليوم الثاني سيناقشون محورين  من المحاور التي تهم  الشبكة المغربية للشباب والتشاور/ البرنامج التشاوري المغربي أي:

  • التدابير المتعلقة بالمجتمع المدني التي جاء بها الدستور

–        هل يحمل الدستور انتظارات المجتمع المدني بالمغرب

–        أية تعبئة للمجتمع المدني ليعبر على حقوقه وعبر أية مقترحات قوانين تنظيمية

  • البنيات التحتية للعمل الجمعوي (دور الشباب، المخيمات الصيفية…)

–         أية مرافعة للهيئات المسؤولة كي تعمل على تثمين و دعم هذه المجالات

–         أية توعية  للشباب لتفعيل هذه المجالات

بالنسبة لليومين، يجب الخروج بمقترحات، توصيات ملموسة من اجل إغناء الحوار الوطني و ضمان تموضع في مستوى طموحات البرنامج و الشبكة المغربية للشباب والتشاور.  سيكون من المحبذ تعميم وثيقة للمرافعة من نوع نداء، توزيع مذكرة على الجهات المختصة.

من الضروري أيضا معرفة آلية التتبع المعمول بها في هذه الدينامية و ماهي نقط الالتقاء مع باقي الفاعلين بالميدان.

عمليا، سيتم تنظيم اليومين بالشكل التالي:

–         لحظة إخبار حول المرجعية (نص الدستور، حول المكتسبات، حول الديناميات التي انطلقت وحول رؤية و إستراتيجية البرنامج التشاوري المغربي/ الشبكة المغربية للشباب والتشاور

–         لحظة اشتغال في ورشات لجمع المقترحات والتوصيات

على هامش هذين اللقاءين، يتوجب على اللجان التي وضعت في إطار الشبكة المغربية للشباب والتشاور، العمل على برامج العمل التي أنجزت خلال المجلس الإداري الثاني الذي نظم في مايو المنصرم.

اللقاء الجهوي التشاوري حول المجلس الاستشاري الشباب والعمل الجمعوي

وحول إعلان الرباط

اكادير: السبت 23 والأحد 24 يونيو 2012

مشاركة