الرئيسية مجتمع إيموزار ….هل تنتصر إرادة المنتخبين في تنمية أفقر مناطق عمالة أكادير إداوتنان

إيموزار ….هل تنتصر إرادة المنتخبين في تنمية أفقر مناطق عمالة أكادير إداوتنان

كتبه كتب في 10 يونيو 2016 - 13:48

تقع على عاتق المنتخبين والمجالس المنتخبة اليوم، مسؤوليات كبيرة لتطوير العالم القروي، والنهوض بوضعية سكانه، والرقي بمستوى معيشهم، والاستجابة لمتطلباتهم؛ بدءا بتطوير الشبكة الطرقية، وتحسين جودتها، مرورا بالرفع من مستوى التغطية الكهربائية وكهربة القرى والدواوير النائية، وصولا عند توفير بعض  البنيات الأساسية والخدمات الضرورية كالمستوصفات والإدارات .توجه المملكة واضح وتوجيهات الملك صارمة في هذه النقطة الأساسية .

إيموزار جنة أكادير إداوتنان وأفقرها

تقع جماعة إيموزار على بعد حوالي 60 كلم من مدينة أكادير، تمتد على مساحة 18 ألف 600  متر مربع وهي جماعة قروية أنشئت سنة 1959 تابعة  لنفوذ عمالة أكادير إداوتنان وتضم ما يزيد عن 64 دوار معضهم يعيشون تحت وطأة الفقر والهشاشة. تعاني إيموزار من إكراهات عديدة بدءا من قلة الموارد وضعف الإمكانات وصولا إلى وعورة المسالك المؤدية إليها .

يمكن الوصول إلى هذه المنطقة عن طريق الطريق الوطنية عبر ثلاثة أنماط : إما باستخدام الطريق  الإقليمية رقم 1001 على جانب الطريق الوطنية رقم 1 مرورا بمركز أورير أو عبر نفس الطريق ولكن على جانب الطريق الوطنية رقم 8 مرورا بأمسكروض والمربط الثالث عبر الطريق الوطنية رقم 2 المتفرعة للطريق الإقليمية رقم 1004 والتي تمر عبر أغروض.

المجلس الجماعي لإيموزار والمشاريع المنجزة

بالمقارنة مع السنوات الماضية فإن المجهودات الجبارة التي بذلها المجلس الجماعي الحالي مهمة إذ في ظرف وجيز تمكن المجلس بقيادة شاب طموح من إطلاق أكثر من 10 مشاريع مهيكلة تهم بالدرجة الأولى النهوض بالوضعية الإجتماعية والإقتصادية لسكان أجمل مناطق سوس التي تزورها أعداد كبيرة من السياح المغاربة والأجانب .

بفضل مبادرات المجلس خصصت وزارة الداخلية ما يفوق 10 مليون درهم لدعم مشروع تأهيل مركز إيموزار إداوتنان والذي يهم تهيئ مداخل المركز وتحديث شبكة الإنارة العمومية . إضافة الى أن المجلس أقدم على إعادة تأهيل السوق الأسبوعي الخميس إيموزار  الذي يعد من أبرز أسواق المنطقة الذي يتم خلاله اقتناء حاجيات سكان إيموزار،  ويهم المشروع تبليط أرضية السوق، وتسقيف أماكن بيع الخضر ، ترميم وإصلاح المجازر بخميس إيموزار و سوق الأحد إمسكر بكلفة إجمالية تصل أكثر من مليون و500 ألف درهم. وتتوفر جماعة إيموزار اليوم على دار للأمومة بايموزار المركز  أعطيت لها الإنطلاقة منذ 2012، والتي أنجزت في إطار الشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتهدف إلى استقبال النساء الحوامل وتقديم خدمات قبل وبعد الحمل  .

وتتوفر الجماعة أيضا على 2 نوادي نسوية بكل من دوار توكرو والأحد إمسكر وهما في طور التجهيز وسيتم البدء في العمل بهما مباشرة بعد المصادقة  على  اتفاقية شراكة مع الجمعية النسوية تحدد من خلالها طريقة التدبير ومسؤوليات الأطراف في أقرب دورة للمجلس الجماعي.

20160609_141228

إيموزار …مشاريع في طور الإنجاز من شأنها المساهمة في إقلاع المنطقة

حصلت الجنوب 24 على مشروع اتفاقية بين المجلس الجماعي لإيموزار والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء تهم مشروع تزويد 54 دوار بجماعة إيموزار إداوتنان بالماء الصالح للشرب بواسطة النافورات والذي وصلت تكلفته أكثر من 4مليار سنتيم ساهم فيه المجلس الجماعي بما مجموعه 6 مليون درهم، يعتبر هذا المشروع أضخم مشروع عرفته إداوتنان على إعتبار الوضعية التي يعيش فيها سكانها إذ أغلب الساكنة يضطرون إلى التنقل مآت الأميال من أجل الحصول على الماء من أقرب نقطة .

ويعكف المجلس أيضا على إنهاء مشروع تعبيد 9 كلم من الطريق والتي تربط بين الطريق الإقليمية 1001 والطريق الإقليمية 1000A والمار وسط دوار تمكطي  ووصلت مستوى الأشغال كما عاينت ذلك الجنوب 24 أكثر من 60 % وستكون جاهزة بداية 2017 بحسب رئيس المجلس الجماعي عبد الله المسعودي.

مشروع آخر لا يقل أهمية عن الآخرين ويتعلق بتعبيد أكثر من 13 كلم من الطريق الوعرة تهدف إلى فك العزلة عن دواوير انرارن، تيحونا، كوامان، تافركانت ثلاثاء تانكرت في إطار الشراكة بين المجلس الجماعي ووكالة تنمية الواحات وشجر الأركان وبدعم من عدد من الشركاء .

معتصم لحسن

مشاركة