الرئيسية الصحة بالفيديو : السلاح الفتاك الذي صنعه المغاربة يقتل في “صمت” اسمه “السّْبْسِي” .

بالفيديو : السلاح الفتاك الذي صنعه المغاربة يقتل في “صمت” اسمه “السّْبْسِي” .

كتبه كتب في 6 يونيو 2016 - 12:26

لا تقتصر العودة إلى التقاليد القديمة في رمضان على لباس المغاربة ومأكلهم ومشربهم وعباداتهم، وكما تظهر الجلابيب و”الجبادورات” والبلاغي في ليالي هذا الشهر الفضيل، تتخلل معدات التدخين القديمة جلسات الشباب والكهول في المدن والقرى، ويعود السبسي إلى التراقص بين أيدي أصحاب “الكيف” وهو يحرق حبيبات القنب الهندي الممزوجة بأوراق التبغ، التي يكتنزها المدخنون أكياسا جلدية صغيرة يطلقون عليها اسم “المطوي”.
ويفضل كثير من المغاربة تدخين “الكيف” على السيجارة العادية وذلك إلى حد أصبحت أعداد حاملي السبسي  تتضاعف بشكل كبير خلال الشهر الفضيل.
عرفت السنوات القليلة الماضية ارتفاعا  ملحوظا في استهلاك القنب الهندي الخام خاصة في المدن، على اعتبار أن البادية تشكل مجال سيادة هذا النوع من المخدرات، وذلك ضمن الرواج الذي أصبحت تلاقيه المواد الطبيعية والإقبال المنقطع النظير على استهلاك الأعشاب، سواء للتداوي أول للتدخين كما هو الحال بالنسبة إلى الكيف.
بين “السبسي” (جهاز من صنع تقليدي استعمله المغاربة مند القدم لتدخين الكيف) و”المطوي” (محفظة جلدية تستخدم لحفظ المادة)” يقضي رجال البادية المدخنون لياليهم الرمضانية، وتكمن أفضلية الكيف على السيجارة أن الأول يفتح شهية الأكل ويساعد على النوم العميق.
“الكيف كيعمر الوقت بالليل التقصاص أوبنهار النعاس” يقول شاب من ضواحي مديونة جنوب البيضاء، وهو يقصد بـ “التقصاص” عملية إعداد الكيف وتقطيع عشبة القنب الهندي ومزجها بأوراق التبغ.
من جهته يزيد هذا الاسكافي، الذي يزاول مهنته في أحد أسواق البيضاء الشعبية، في تعداد صفات ومزايا “الكيف” مشددا على أنه طبيعي و ليس فيه إضافات كميائية، وكذا لأنه يتلاءم مع العادات الغذائية لهذا الشهر الفضيل.
ورغم أن البادية تستحوذ على الطلب من المادة كما على العرض، إلا أن “العشبة” بدأت تشق طريقها بثبات نحو المدن، ذلك أن تكاثر الطلب عليها واتساع دائرة أسواقها في اتجاه المدن، دفعت شبكة “الموزعين”  إلى التحرك قبل شهر الصيام من أجل تزويد المروجين بالتقسيط في مناطق دار بوعزة والدروة والكارة وتيط مليل.
وعلى العكس من زبناء الحشيش فإن أصحاب “الكيف” يشترون كميات مخدرهم بكميات كبيرة ، ذلك أن عشبة “الكيف” تباع في العادة على شكل “قبطة” (إكليل)، يتم تلفيفها في ورق جرائد ثم توضع في أكياس بلاستيكية حتى تحافظ على مفعولها ونكهتها كاملة.
ولا ينبغي أن تدخن العشبة  لوحدها أي (مسوسة) بلغة الراسخين في “البلية”، وبالتالي ضروري إضافة  مادة التبغ ( طابا) إليها بكميات قليلة، وهو ما يوصف عمليا بـ “التدريحة”.
ويلتقي عشاق الكيف  في جلسات خاصة تتسيدها كؤوس الشاي، الذي يعد المشروب الرسمي به، ويمكن للشخص الواحد أن يدخن عشرات “السباسا” لكنه يقتصر في الغالب على كأس واحدة من الشاي، لا يأخذ منها إلا رشفة صغيرة بعد كل تدخين، وكلما قل حجم الشاي في الكأس وفقد حرارته الأولى كلما أصبح كأس “التلصيقة” مطلوبا وغاليا.
ويتطلب إنتاج القنب الهندي حتى يصبح جاهزا للتسويق مابين 5 إلى 8 أشهر، بدءا بقلب الأرض وتهييئها إلى الحرث والحصاد مرورا بتعريض الكيف إلى أشعة الشمس.
يتطلب الكيف عناية فائقة بدء من زراعته التي تخضع يوميا للمراقبة من قبل الفلاح الذي عليه أن يتأكد أن حبات القنب ( الزريعة) انشطرت وخرجت من الأرض وفي حالة العكس، عليه أن يعيد الكرة ويزرع للمرة الثانية.
ثم تأتي عملية التخفيف ومحاربة النباتات الطفيلية، حرصا من الفلاحين على أن تتم عملية النمو في وضع جيد، هدف يتجند له ومساعدوه وجميع أفراد أسرته بمن فيهم الزوجة.
مراحل لا ينبغي أن تتوقف خلالها عملية الري والبحث عن الماء، سواء عن طريق الآبار أوالأخاديد باستعمال الرشاشات، وهو ما يتسبب للمزارعين في العديد من المشاكل، على رأسها  الصراع على مصادر المياه .
بعد ذلك يأتي الحصاد، إذ تختار السنابل الناضجة بعناية فائقة وتترك الأخرى للنضج، وبعدها يعرض المحصول الناضج لأشعة الشمس على امتداد ساعات النهار وتدخل ليلا إلى التخزين وتستمر العملية خمسة عشر يوما.
الصباح

مشاركة