الرئيسية الصحة مروحيات الوردي تنقذ حالات حرجة بالعيون وشفشاون والحسيمة

مروحيات الوردي تنقذ حالات حرجة بالعيون وشفشاون والحسيمة

كتبه كتب في 25 أبريل 2016 - 13:32

تم زوال يوم السبت 23ابريل 2016 نقل مولود حديث الولادة، ازداد بدون امعاء تتطلب حالته اجراء عملية دقيقة على وجه السرعة بإحدى المراكز الاستشفائية الجامعية، مما حتم نقله بالمروحية الطبية للوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش التابعة للمديرية الجهوية للصحة بالعيون، برفقة طاقم طبي وشبه طبي مختص في طب المستعجلاتوالكوارث  من المركز الاستشفائي الجهوي بالعيون إلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس  بمراكش بعد تنسيق مسبق نظرا لمضاعفات حالته الصحية

وقد تمت هذه العملية بنجاح بفضل التنسيق بين مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة وخدمة المصلحة المتنقلة للمستعجلات والإنعاش SAMU-  SMUR   لكل  من العيون والمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش والذي شمل النقل والاستقبال مما اثر إيجابا على تحمل تنقل هذه الحالة الحرجة.

وزوال يوم الجمعة 22 ابريل 2016تم نقل سيدة، في الثلاثين من عمرها وزوجها،البالغ واحد وأربعين سنة،يعانيان من مضاعفات خطيرة نتيجة تسممهما بغار البوتان،بواسطة المروحية الطبية التابعة للوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش بالمديرية الجهوية للصحة طنجة تطوان الحسيمة من مستشفى محمدالخامس بشفشاون الى المستشفى الجهوي بتطوان، تحت إشراف طاقم طبي وشبه طبي متخصص في طب المستعجلات والكوارث.

وتجدر الاشارة الى أن مستعجلات مستشفى محمد الخامس بشفشاون كانت قد استقبلت حالتين صحيتين تعرضتا لتسمم بغاز البوتان، وأظهرت الكشوفات الطبية أن حالتهما الصحية جد حرجة،مما دفع الطاقم الطبي إلى بذل مجهودات في إطار العناية المستعجلة بهما في وحدة العناية المركزة. لكن نتيجة خطورة حالتهما الصحية،فقد تم ربط الاتصال بمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة لنقلهما الى المستشفى المدني سانية الرمل بتطوان.

وقد قامت مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة بالتنسيق مع جميع المتدخلين في المستشفى المدني سانية الرمل بتطوان، وكذلك مستشفى محمد السادس بالمضيق الذي يتوفر على العلاج بالأوكسجين تحت الضغط. وللإشارة فإن تدخل المروحية الطبية كان عبر مرحلتين، في المرحلة الأولى تم نقل الزوج لأن حالته الصحية كانت الأخطر، وفي المرحلة الثانيةتم نقل الزوجة.

ولدى وصولهما الى مطار سانية الرمل بتطوان وجدا في انتظارهما فريقا طبيا وشبه طبي تابع لمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة لعمالة تطوان،والذي رافقهما إلى مستشفى محمد السادس بالمضيق، قصد العلاج بالأوكسجين تحت الضغط، ثمبعد ذلك الى مستشفى سانية الرمل بتطوان،لاستكمال الاستشفاء وتلقي العلاجات المختصة الضرورية في مثل هذه الحالات.

 ويوم السبت 23 أبريل 2016تمكنت مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية 05، من نقل طفلة في حالة حرجة بالمروحية الطبية التابعة للمركز الاستشفائي محمد السادس-وجدة، من مدينة الحسيمة إلى نفس المركز. وقد تلقت الطفلة ذات الأربعة عشر سنة الاسعافات الأولية على متن المروحية الطبية الى حين وصولها الى مصلحة المستعجلات بالمركز الاستشفائي محمد السادس بوجدة.

وبفضل التنسيق بين المصالح الاستعجالية لمختلف المراكز الاستشفائية، تمكنت المروحية الطبية من إنقاذ المريضة، وحالتها الصحية مستقرة حاليا.

15

.

مشاركة