الرئيسية للنساء فقط جائزة “المواطنة الإيطالية” للمغربية سعاد السباعي

جائزة “المواطنة الإيطالية” للمغربية سعاد السباعي

كتبه كتب في 20 أبريل 2016 - 12:10

مونية ضابر

روما 19/04/2016

أقامت بلدية “نوشيرا” الإيطالية يوم أمس الإثنين حفلا على شرف الناشطة الحقوقية و البرلمانية الإيطالية السابقة من أصل مغربي سعاد السباعي بمناسبة اختتام البرنامج الدراسي “الثقافة ضد المافيا و الإرهاب” الذي سهرت على متابعته منظمة “نساء ناشطات” . البرنامج الدراسي يندرج في مشروع ثقافي بعنوان “حضارة مراكش” الذي واكب المنهج الدراسي لهذه السنة بالنسبة للسلك الإعدادي حيث شاركت فيه جميع المدارس و المؤسسات التعليمية بجنوب إيطاليا، و الهذف منه توعية التلاميذ حول ثقافة الحوار و معرفة الآخر من خلال التعايش الحضاري لمواجهة الأنظمة غير الشرعية كالإرهاب و المافيا .

المشروع “خصارة مراكش”، بُني على “المعاهدة الدولية لحماية الأقليات الدينية” الذي عرف التوقيع عليه خلال شهر يناير الماضي بمدينة مراكش جاعلا المملكة المغربية نموذجا للتعايش و الحوار بين الأديان على الصعيد العالمي، و بهذه المناسبة شاركت الحفل أيضا الباحثة بجامعة نابولي الدكتورة نزهة القدوري و التي شاركت في أشغال مراكش من خلال اللجنة الممثلة للجمهورية الإيطالية.

foto (15)

و قد عبر المشاركون في الحفل عن إعجابهم بشخصية السباعي القوية في موادجهة التطرف الديني رغم التهديدات التي تتلقاها من مؤيدي العنف و الصدام الحضاري، كما نوهوها على رسالتها في زرع روح التعايش و التسامح في الأجيال القادمة من خلال المبادرات و اللقاءات التي لم تبخل السباعي بحضورها و تقديم الدعم العلمي.

هذا و قد كان حضور القنصل العام للمملكة المغربية السيد محمد البصري شرفا للحاضرين خصوصا بإلقائه كلمة عبر فيها عن مستوى التعايش بين الديانات بالمغرب و صفة المواطنة الكاملة التي يتمتع بها المغاربة و خاصة الأقليات الدينية التي دوما وجدت الحماية و المؤازة من إخوانهم المواطنين المسلمين.

مشاركة