الرئيسية أخبار الجمعيات المهرجان الدولي للسينما و البحر بميرلفت و البحث عن الاستقلالية و الحق في الحلم

المهرجان الدولي للسينما و البحر بميرلفت و البحث عن الاستقلالية و الحق في الحلم

كتبه كتب في 18 أبريل 2016 - 13:44

 … .. في قرية ميراللفت الواقعة بين تزنيت و إفني ، كان للجمهور الباعمراني موعد أخر هذه السنة مع المهرجان الدولي للسينما و البحر في دورته الثالثة بشراكة مع الجماعة الترابية لميراللفت و بدعم من بلدية الأخصاص و جماعة أربعاء الساحل و المجلس الإقليمي لتيزنيت ، المهرجان منذ أول خطوة له كان بهدف واحد هو ” إغناء المشهد الثقافي الوطني و المحلي ” ، من خلال الإطلاع على تجارب سينمائية دولية ، و تقريبها للمهتمين من أبناء المنطقة و دفعهم للقيام بمبادرات سينمائية و ثقافية تكسر رتابة العزلة و الجمود . و كما كانت للدورات السابقة وقعها و حلاوتها ، كان لهذه الدورة ذوقها الخاص في خوض مجموعة من الشباب المناضل تحدي إنجاحه وفق استقلالية منبثقة من الجسم الفني الثقافي و الفعل المدني و ذلك ما كان لهم ، و في كسبهم للتحدي دفعة حقيقية للمهرجان و أمل كبير شرعت أبوابه في الوصول به الى مصاف المهرجانات الوطنية وفق تيمة فريدة ، تمتزج فيها ألوان السينما بنسيم البحر . و قد شهد المهرجان حضور نجوم السينما المغربية و العالمية و الأمازيغية ، و توافد جمهور من مختلف ربوع المغرب الذي استمتعوا طيلة أربعة أيام بفعاليات و أنشطة سينمائية و ترفيهية و ثقافية و سياحية …

اليوم الاول : قبل الافتتاح .. شهدت جماعة أربعاء الساحل القروية يوم الاربعاء 06 أبريل 2016 ، أول أنشطة المهرجان بورشة سينمائية و عرض فيلم قصير لفائدة تلاميذ م/م 11 يناير بالكرايمة نشطها ضيوف المهرجان ، تخللتها أنشطة ترفيهية و تربوية من التاسعة صباحاً الى الواحدة زوالاً ، إستحسنها ما يقارب 40 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 8 الى 12 سنة .. و بعد الزوال .. إنطلاقاً من الساعة الثالثة إستفاد شباب نفس الجماعة القروية ، من ورشتين في الإخراج السيناريو أطرها مهنيون سينمائيون من ضيف المهرجان ، و في حدود السابعة مساءاً تم عرض أفلام قصيرة مغربية تبعها نقاش بين المستفيدين من الورشات و المؤطرين .

اليوم الثاني : الافتتاح الرسمي .. أفتتحت فعاليات المهرجان بشكل رسمي على الساعة الثامنة و النصف مساءاً بشاطيء سيدي محمد بن عبدالله من يومه الخميس 07 أبريل 2016 ، بحفل فني تقدمته كلمة ترحيبية لمدير المهرجان يوبا أوبركا الذي أكد “على إن إقامة دورة هذه السنة هو تحدي و مغامرة و سينجح بمعية كل من انخرط معه في التحدي من إنجاحه ” ، و تلا كلمة مدير المهرجان تقديم لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان المقتدر محمد الشوبي الذي أكد ” على ندرة مثل هاته المهرجانات البعيدة عن الصخب و الحق لمنظميه في الحلم ” ، و حضر الى جانبه طيلة أيام المهرجان المخرج محمد ليشير و التقني رشيد سحتوت ، و المخرج البرازيلي بيدرو بلانكو … الحفل الفني شارك فيه كل من فرقة تافسوت و الفنان الروسي بيكنازاروف ، كما عرف تكريم الوجه السينمائي المعروف ” علي حسن ” الذي عاشت مع ثلاثة أجيال برنامج سينما الخميس الذي كان يقدمه على ساتل القناة الاولى ، و الممثلة المبدعة ” أمال التمار ” ، و المخرج السينمائي الامازيغي المعروف عبدالعزيز اوالسايح ، إضافة الى المرحوم الحسين أشنكَلي ابن ميراللفت . حفل الإفتتاح عرف حضور شخصيات مدنية و سياسية وازنة و مسؤولون يمثلون السلطات المحلية بإقليمي تزنيت و سيدي إفني ، إضافة الى نخبة من ألمع الفنانيين الأمازيغ و في مقدمتهم عبداللطيف عاطيف و الطيب بلوش و ملكة جمال الامازيغ لبنى الشماق و الحنفي صانع أمجاد مجموعة ازنزارن ..

اليوم الثالث … بدأ يومه الجمعة ، ثالث أيام المهرجان حركياً منذ الساعات الأولى من الصباح ، فقد كان لأطفال ميرالفت موعد مع ورشة للرسم و التنشيط ، و كان لشباب نفس الجماعة بدار الشباب موعد مع ورشة حول ” ضوابط و معايير التحليل السينمائي ” أطرها الاستاذ عبد الكريم أوبلا رئيس شعبة السينما بجامعة ابن زهر بأكادير .. و بعد وجبة غذاء تقليدية من المطبخ البعمراني و استعراض بسيط لعادات و تقاليد المنطقة على ضيوف المهرجان ، كان للمهتمين بالسياحة و البحر و التراث موعد على الساعة الخامسة مساءاً مع مائدة مستديرة حول ” السياحة الثقافية بالمنطقة .. الواقع و المكن ” بقرية تملالت بجماعة اربعاء الساحل ، المائدة التي نشطها ” حسن بلقيس ” عن فيدرالية جمعيات أربعاء الساحل ، و تميزت بمداخلات قيمة تناوب في إلقاءها كل من الاستاذ ” لحسن بومهدي ” عن المجلس الاقليمي للسياحة ، و الاستاذ ” ابراهيم ودادا ” عن دار الثقافة بتزنيت ، و السيد ” أبخشاش بوبكر” عن مجلس جماعة أربعاء الساحل ، اضافة الى مداخلات مثقفين و مهنيين و مهتمين بالمجال السياحي ، المائدة المستديرة التي لخصت الى ضرورة اعطاء بعد ثقافي و دفعة حقيقية لتنمية الشريط الساحلي لأيت باعمران ، و في ضرورة أخذ الشباب المحلي لمشعل المبادرة لتنمية حقيقية لمنطقتهم ، و الضغط على الجهات الوصية لتفعيل مباديء العدالة الترابية و الاهتمام بالشأن الثقافي و خصوصاً ثقافة البحر التي تميز المنطقة . و في المساء ، في حدود الثامنة و النصف مساءاً و على شاطيء الشيخ ، كان للجمهور الباعمراني و ضيوف المهرجان عرض خاص بالأفلام القصرة المتبارية على جوائز المهرجان ، و عرض فيلم وثائقي طويل عن غضب الوديان الذي يؤرخ للفضيانات التي عرفتها المنطقة السنة الماضية .

اليوم الرابع : اليوم الختامي .. في صبيحة يوم السبت ، كان لضيوف المهرجان و المنظمين ، موعد مع رحلة استكشافية قادها الناشط الإفناوي ” عزيز الوحداني ” لأبرز معالم مدينة سيدي إفني المنسية في محاولة لنفض الغبار على ذاكرة إفناوية طالها التهميش و الإقصاء كثيراً ، و إنتهت بزيارة خاصة لميناء سيدي إفني .. و في المساء كان الجميع مع حفل الإختتام الذي نشطه ” عبد الله كويتا ” ، و تم إلقاء خلاله مجموعة من الكلمات من أعضاء اللجنة المنظمة ، و تم توزيع شواهد تقديرية و باقات ورد على كل من ساهم من بعيد أو قريب في إنجاح هذه الدورة ،، ا

مشاركة