الرئيسية مجتمع للا تعلات… ملهمة فقهاء سوس

للا تعلات… ملهمة فقهاء سوس

كتبه كتب في 30 مارس 2016 - 11:37

 عاد فقهاء وطلبة المدارس العتيقة بسوس إلى قواعدهم، بعد أيام من الاعتكاف والتطهر الروحي بمحيط ” ضريح للا تعلات”، الذي يبعد عن أكادير بحوالي 60 كيلومترا، وأنزل التجار خيامهم ليعودوا إلى حال سبيلهم، بعد أيام من الرواج الاقتصادي.

موسم ” للا تعلات” موسم روحي ليس كغيره من المواسم، هو موسم رجالي مائة بالمائة، حيث لا وجود للنساء سوى بعض المتسولات، فمريدي الولية هم الرجال وليس أي رجال، هم فقهاء وعلماء وطلبة المدارس العتيقة، من مختلف الأعمار، ومن كل الفئات الاجتماعية.

نحو قمة “تاسكدلت”

الخميس، كان أول يوم من الموسم، موعد لا يتخلف عنه المئات من الفقهاء. سيل جارف من السيارات يتجه بتأن نحو قمة تسكدلت، تتحرك بشكل أفعى ملتوية، تزحف في طريق ضيقة على امتداد 5 كيلومترات نحو جماعة تسكدلت التابعة لاتحادية قبائل إيلالن، بدائرة آيت باها، وبالضبط على قمتها التي اكتست بأشجار الأركان حيث يتربع ضريح الوالية الصالحة التي تجذب إليها أزيد من 70 ألف زائر وأكثر من 80 مدرسة عتيقة بالجهة.

????????????????????????????????????

على الربوة، انتشرت في الخلاء وداخل الجماعة سيارات قادمة من شتى أنحاء الجهة، للتواصل والتطهر الروحي مع ” ولية صالحة”، ملهمة الثقاة والفقهاء والقيمون الدينيون، ومن الزوار من حضر من بلاد المهجر، لزيارة الولية التي ذاع صيتها في باقي ربوع المملكة.

في أبهى حلة، يصل الفقهاء والزوار من الرجال تباعا إلى محيط الضريح، مرتدين جلابيب يغلب عليها اللون الأبيض، منظر قلما تراه في باقي المواسم، لا وجود للمرأة بينهم كأنها خلية نحل لا تهدئ، يصطف فيه الزوار في طوابير، وتكتثر الحركة لتخرج يوميات ساكنتها من روتين وتحقق رواجا تجاريا لساكنتها ولتجار الجهة.

 استنفار المدارس العتيقة لختم ” تحزابت”

أبى بعض الزوار بعضهم من الشيوخ إلا أن يحضروا الموسم ككل سنة، يساعدهم أبنائهم أو بعض أقاربهم للوصول إلى محل إقامتهم، في انتظار التواصل الروحي مع ملهمتهم.

اختار بعض الزوار نصب خيامهم غير بعيد عن الضريح أو تحت ظلال شجر الأركان المنتشر في ربوع الجماعة، وحملو زادهم وأمتعتهم من حصير وأفرشة وقنينات غاز لإعداد الطعام، حيث تمتد إقامتهم أسبوعا، فيما يستقر طلبة وفقهاء المدارس العتيقة ببيوت ومحلات يضعون لافتات على أبوابها، أعدوها لقضاء ساعات في ذكر الله في حضرة ” الولية”، يجتمعون بها للأكل وأخذ قسط من الراحة، قبل أن يلتحقوا بالضريح للتنافس لختم القرآن وإلقاء دعاء الجمعة، وقراءة سورة “يس” جماعة برحاب الضريح، والبردة والهمزية…

?

ترتفع قراءة القرآن من مدرسة لأخرى، وتكثر زيارات الضريح والاستقرار برحابه إلى ساعة متأخرة من الليل، فالولية ليست ككل النساء، هي ملهمة الرجال، وليس كل الرجال هم طلبة العلم والفقهاء.

فمنذ عقود، أصبح الموسم فرصة للتواصل بين طلبة العلم والفقهاء وتعارفهم وتبادل معارفهم، ثم إحياء ليالي قرآينة، والتداول في القضايا الشرعية… حتى أصبح الموسم قبلة للعديد من العلماء والباحثين في الأمور الدينية، لتواجد كل الأطياف والأعمار.

في ضيافة فقهاء مدرسة ” بلفاع”

 كانت حادثة سير على بعد أمتار من الضريح، سببا في استضافتنا من طرف إحدى المدارس العتيقة ببلفاع. ترحاب وكرم واحترام…حضينا به وشاركناهم ” الخبز والملح” بغرفة الطلبة والفقهاء، التي تنازلوا عنها لساعات، قضيناها في جو روحاني بغرفة باردة، وقد كان اليوم حارا، بفي حين اجتمع العشرات من فقهاء بلفاع وطلبتهم في بهو المنزل لقراءة القرآن بتلاوات متعددة.

محمد، فقيه في عقده الخامس، بصوت هادئ ووجه بشوش عبر عن طمأنينة داخلية بعد أن قضى أياما في حضرة ” ملهمة الفقهاء”، وتحدث عن أفضل الأوقات التي يجتمع فيها كل الفقهاء لقراءة سورة ” يس” في حضرة الولية الصالحة، وكيف يتنافس الفقهاء لقراءة ربع حزب، ترتفع أصوات الفقهاء بتلاوات قرآنية ودعوات، وكانت آخر ليلة يقضيها طلبة وفقهاء المدرسة في رحاب الولية والزعيمة الروحية بسوس العالمة.

رواج تجاري على امتداد أسبوعين

 ينتظر التجار بفارغ الصبر حلول الموسم، ويهرعون لنصب خيامهم وعرض سلعهم. فالمناسبة تقتضي استقرار الفقهاء والطلبة والزوار من الرجال أياما قبل أن يأتي دور النساء، لذا يتفنن التجار في عرض سلعهم من مواد غذائية، عطور ومسك وبخور وحناء…ملابس رجالية وفضة وحلويات… هي فرصة للخروج من ركود اقتصادي بالمنطقة ” إقليم اشتوكة آيت باها”، بل يقصد السوق المجاور للضريح التجار من مناطق الجنوب ككلميم وسيدي إيفني وتيزنيت… لتقديم منتجات المنطقة ومصنوعاتها اليدوية والتقليدية، فلا يحتاج الزوار للتنقل بعيدا من أجل اقتناء حاجياتهم، فكل ما يحتاجونه موجود على بعد خطوات منهم.

????????????????????????????????????

 للاتعلات… قصة ” رابعة زمانها”

للاتعلات… هي فاطمة بنت امحمد نيت واعلا الهلالية، حسب معلومات ذكرت في لوح علق بمدخل الضريح، امرأة عصامية صبورة تتحدر من قرية إيمي نتاكاض، ببني ظريفة الايلالن. حلت بالمنطقة خلال القرن 12 الهجري، تزوجت من رجل من آيت علا. ويحكى أنها عاشت أكثر من 100 سنة، عرفت بصبرها وورعها حتى لقبت ب” رابعة زمانها”، في مجتمع ذكوري محافظ، وزهدت في الحياة وأحبت العلم والدين.

استطاعت أن تفرض نفسها ووجودها في قبيلة هلالة بآيت باها، فأحبت العلم والعلماء، وتمكنت من أن تحتل مرتبة روحية، في وقت كثرت الروايات حول حياتها الزوجية الصعبة، أكرمت أهل العلم في حياتها، فأكرموها بعد مماتها.

لم يكن لها أبناء وليس لها أبناء لذا اعتبرت بمثابة أم لرجال المنطقة، لم تترك وراءها لا أبناء ولا أحفاد، لذلك تبرعت بمحصول أراضيها للفقهاء والعلماء، وبعد وفاتها يستفيد من مداخيل ضريحها وعائداته يستفيد منها طلبة العلم بالمدرسة القريبة منها. للا تعلات عرفت بالشعر تنظيم قصائد بالأمازيغية في موضوع التوسل والنصائح والمديح.

?

أمينة المستاري

ج24

مشاركة