الرئيسية مجتمع أكادير: تفاصيل حجب “كمنجي” في صندوق خلال حفل البيجيديات بالبلدية

أكادير: تفاصيل حجب “كمنجي” في صندوق خلال حفل البيجيديات بالبلدية

كتبه كتب في 19 مارس 2016 - 15:49

أثار الحفل الذي أقامته مؤسسة الأعمال الاجتماعية لعمال وموظفي الجماعة الحضرية لأكادير، الأحد الماضي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، استنكار العديدين، بعد قضية عزل عازف الكامنجة ” الكوامنجي” عن فرقته المكونة من العنصر النسوي، ووضعه داخل إطار خشبي مفتوح مغطى ببلاستيك ” بارش”.

البيجيديات ” بغاو الموسيقى ومابغاوش الموسيقي”، الكمنجي بقي ” حاجب” ولم يظهر طيلة الحفل الذي ضم موظفات البلدية، ورقصت الحاضرات وغالبيتهن من البيجيديات على موسيقاه، بحضور مسؤول عن المؤسسة ومصور.

إحدى الموظفات الحاضرات حكت قصة الحفل، الذي طغا عليه حسب تعبيرها ” الجانب الأصولي منذ بدايته، فلم ينطلق الحفل إلا بعد أداء ” أخوات بنكيران” الصلاة، وبعدها انطلق الحفل الموسيقى بقيادة فرقة نسائية، لكن اكتشفت الموظفة أم عازفا تم عزله وراء الستار الذي يغطي صندوقا خشبيا مفتوحا بمثابة ” معزل”، وتنبعث موسيقى ” الجرة” من وراءه، يظهر رأسه من حين لآخر في حوار مع العازفة على آلة الأورغ، فيما رقصت الموظفات بحرية.

تحكي ” فاطمة.ز” إحدى الحاضرات في الحفل كيف انتبهت إلى وجود ” مول الكانجا” وراء الستار، وللتأكد سألت إحدى الجالسات بقربها من البيجيديات التي أشارت إلى الستار: ان الكمنجي محتجب داخل الصندوق” . الموظفة توجهت للتأكد ورأت فعلا الموسيقي خلف الستار الكمنجي، وتضيف فاطمة: الموسيقى وراء الستار… بمفهوم الحلال والحرام، مع العلم ان الكمنجي لا يختبىء في حفلات اخرى لان الكمانجا هي لقمة عيشه خاصة وأن مسؤول المؤسسة والمصور حاضرين”.

أمينة المستاري

ج24

 

مشاركة