الرئيسية الصحة وزير الصحة يفتتح المستشفى الجديد للقرب بقلعة مكونة

وزير الصحة يفتتح المستشفى الجديد للقرب بقلعة مكونة

كتبه كتب في 15 مارس 2016 - 13:30

بتعليمات من جلالة الملك محمد السادس، أشر وزير الصحة، البروفيسور الحسين الوردي، يوم السبت المنصرم بقلعة مكونة التابعة لإقليم تنغير على تدشين المستشفى الجديد للقرب، بحضور عامل إقليم تنغير

عبد الحكيم النجار ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية وعدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

معلمة صحية حقيقية

يعد هذا المستشفى معلمة صحية حقيقية بهذه المنطقة، شيد على مساحة قدرها أربع هكتارات، وتصل طاقتها  الاستيعابية 45 سريرا، كما رصد لها غلاف مالي قدره 52 مليون درهم، ويتوفر على عدة مرافق وتجهيزات بيوطبية متطورة، تهم قسم المستعجلات، وقسم الولادة وقسم الاستشارات الطبية والمصالح العامة، ووحدة جراحية ووحدة طبية وخزانا، إلى جانب مستودع للأموات وجناح خاص للعمليات والإنعاش والصيدلية، وقسم للفحص بالأشعة وآخر للفحص بالصدى إلى جانب مرافق أخرى كالمطبخ والمصبنة.


sante kelaaa

ويرتقب أن يستفيد من خدمات هذا المستشفى أزيد من 70 ألف نسمة، كما أنه يتوفر على كافة التخصصات من طب الأطفال وصحة الأم والولادة، ومصلحة الطب الباطني والجراحة وقاعتين للعمليات الجراحية والمستعجلات وصيدلية تتوفر على أزيد من 38 طن من الأدوية والمستلزمات البيوطبية، كما أنه يتوفر على 44 إطارا طبيا وتمريضيا.

والجدير بالإشارة، أن مستشفى القرب بقلعة مكونة يندرج في إطار تعزيز وتطوير العرض الصحي بجهة درعة تافيلالت وتقريب الخدمات من المواطنات والمواطنين من ساكنة هذه المنطقة.

مشاريع صحية هامة ستعود بالنفع الكبير على ساكنة هذه الجهة

هذا إلى جانب بنيات صحية أخرى هي في طور الإنجاز كمستشفى بومالندادس الذي سيتطلب إنجازه غلافا ماليا بقيمة 90 مليون درهم، ومستشفى متعدد التخصصات بورزازات الذي سيكون جاهزا خلال الأشهر القليلة المقبلة (180 مليون درهم)، وكذلك المستشفى الاقليمي بتنغير والذي سيكون معلمة جهوية بطاقة استيعابية قدرها 120 سريرا (أزيد من 100 مليون درهم).

حلم يتحقق

WARDI KELAA

بمجرد افتتاح المستشفى الجديد للقرب بقلعة مكونة، سارع المواطناتوالمواطنون للولوج إليه من أجل العلاج والولادة، حيث أشرف الأطباء على توليد بعض النساء الحوامل اللواتي قصدن المستشفى في وقت باكر من يوم افتتاحه من أجل الوضع وقد تمت عمليات الولادة في أحسن الظروف.

المروحية الطبية تتدخل لإنقاذ سيدة من قلعة مكونة

كما أن المروحية الطبية لوزارة الصحة قامت، في نفس اليوم، ومن داخل هذا المستشفى، بنقل سيدة تعاني ضيقا في التنفس إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش،مرفوقة بطاقم طبي وتمريضي مختص في طب المستعجلات والكوارث، وذلك بعد أن قدمت لها الاسعافات الأساسية بالمستشفى الجديد بقلعة مكونة.

وقد استقبل ساكنة هذه المنطقة افتتاح هذا المعلمة الصحية بفرحة كبرى، واستحسنوا هذا الإنجاز الذي سيخفف عنهم مشاق التنقل إلى جهات أخرى لطلب العلاج والاستشفاء، بل منهم من اعتبر هذا الإنجاز حلما يتحقق في هذا المنطقة.

مشاركة