الرئيسية ثقافة وفن ” إموت إبليس” :صرخة تبعمرانت في ألبومها الجديد

” إموت إبليس” :صرخة تبعمرانت في ألبومها الجديد

كتبه كتب في 14 مارس 2016 - 21:13

أعلنت تبعمرات موت إبليس ما يستوجب التخلص من أوهامه،  ” إموت إبليس ” ألبوم جديد طلعت به رائدة الأغنية الأمازيغية الفنانة فاطمة تباعمرانت على جمهورها العريض،  شريط  ظل وفيا لأسلوب الفن الملتزم بقضايا الانسان والمجتمع الذي طبع الحياة الفنية للفنانة الشاعرة البرلمانية فاطمة شاهو، الألبوم اختارت تبعمرانت ان تصدره بأغنية حملت اسم عنوانه ” إموت إبليس”. ومن خلالها تعالج تبعمرانت قضية وجودية بمنظور بسيط بليغ يهم الإنسان بمجتمعنا المغربي المسلم الذي يعلق كل أخطائه وزلاته القاتلة على ” إبليس” فيصرح بقوله ” غرني الشيطان ” مع أن الشيطان براء من تلك الأفعال، تبعمرانت طالبت بطريقة فنية أن نتحمل مسؤولية أخطائنا وأن نعترف بها عوض البحث عن شماعة إبليس لتبرير مختلف مظاهر الاختلالات التي نحن من يقترفها.

ألبوم غني بالمواضيع الفلسفية والثقافية والحقوقية والتربوية، تناول قضية التحلل من المسؤولية والتواكل من خلال ” إموت إبليس” معلنا أن شماعة الشيطان لم تعد تجدي لنظل متحللين من من أخطائنا. بطريقة طربية حافلة غنت تبعمرانت عن هذه الظاهرة موردة الشعر والحكم وهي تتغني بفكرة مفصلية في ترايخ تطور الشعوب، داعية إلى ارتباط مسؤول للإنسان بالحياة، والتخلي عن الوهم الذي يرتبط به الافراد كلما أخطؤوا.

????????????????????????????????????
????????????????????????????????????

 ” إموت إبليس” عنوان إخباري يعني بحسب تبعمرانت أن الشيطان اختفى من مسرح حياتنا، وأن من يتحمل عواقب الظلم والشرور هو ” بنادم” ، وأكدت في لقاء معها ان الانسان المؤمن بالله الواحد لا يمكن أن يشرك معه أي أحد، يجب التفكير في الله قبل الشيطان، لأن التفكيبر في الله يجنب الانسان الخطايا، وعلينا أن ننحني إجلالا لله  عوض الانحناء أمام غوابة الشيطان، فإذا كان غضب الله شمل إبليس مند بدء الخليقة لماذا يظل بنو آدم مصرين على أن يقتربوا منه، وخلصت تبعمرانت في حديث معها  أن الوهم لا يمكن محاربته إلا بالارتباط بالواقع وتحمل المسؤولية.

ألبوم إموت إبليس كوكتيل من الأغاني التي طرقت الهوية الأمازيغية من خلال تفاصيل ثقافية دقيقة تخص المعمار واللباس والوشم، وقضايا المرأة كما في المقطع الغنائي ” أبريد أوجور ” الذي يتناول الحياة الزوجية في مجتمعنا والمسؤولية الملقاة على المرأة، وظاهرة منع الفتيات من التمدرس وما ينتج عنها من أمية في صفوف الفتيات، ثم ترصد بعض الأشغال المنذورة لها من قبيل الرعي والاحتطاب في مشهد متناقض يرفض خروج الفتاتة من أجل التمدرس بينما سخرها لتقوم بأعمال مضنية خارج البيت.

tabaamrant

الألبوم صادر عن دار شيشونك فيزيون للنشر تضمن ستة مقاطع غنائية ” إموت إبليس، إبريد إجور إرخا، أدور ثلاث، أتبير أمازيغ ، توسنا نتمازيرت غينو، منيك سردارا إغليمن “

ادريس النجار

تصوير: ابراهيم فاضل

مشاركة