الرئيسية ثقافة وفن الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم بورزازات “OUALLYWOOD

الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم بورزازات “OUALLYWOOD

كتبه كتب في 23 فبراير 2016 - 11:03

 

 لأول مرة تستعد مدينة ورزازات هليود افريقيا لاحتضان الدورة الاولى لمهرجان ورزازات الدولي للسينما وست فنون أخرى “OUALLYWOOD”، الذي ستنظمه جمعية “MoroccoYouth” في الفترة الممتدة بين 7 و 9 أبريل 2016.بشراكة مع المجلس الاقليمي لورزازات، بلدية ورزازات، عمالة اقليم ورزازات، ومجلس جهة درعة تافيلالت، ولجنة الفيلم وشركاء اخرون،. المهرجان الذي اختير له شعار “ألف ليلة و ليلة”، سيعرف مشاركة من عدة دول منها تونس، فرنسا، امريكا، كندا.

وسيعرف المهرجان تنظيم مسابقة للافلام، ومسابقة في فن تأثيرات الماكياج السينمائي، سيتنافس فيها مشاركون من مختلف الدول، حول جائزة أحسن إخراج، أحسن ممثل ، وأحسن سيناريو، فضلا عن جائزة أحسن عمل تأثير ماكياج سينمائي محوره حول “الموتى الاحياء mort vivant –  zombie”.

وسيشهد المهرجان تكريم شخصيات ووجوه سينمائية لامعة ساهمت ف يرفع راية الف نالسابع في أبرزالمحافلالثقافيةالعالمية، و تقديرا لدورهم في مسيرة السينما المغربية.

وستعرف برمجة المهرجان على مدى ثلاثة أيام تنظيم عروض فنية موسيقية وعدة ورشات تدريبية، الى جانب معرض للصور الفوتوغرافية واللوحات الفنية بمتحف السينما، وعرض أفلام خارج المسابقة بعدة فضاءات بالمدينة، وسيتميز المهرجان بتنظيم قافلة ستجول شوارع المدينة مكونة من شخصيات سنمائية مشهورة ، وفنانين وعروض السيرك وفاعلين في المجال.

وأختير”OUALLYWOOD”إسما للمهرجان رغبة في أن يصبح لقبا للمدينة بدل هليود إفريقيا، حيث يجمع الاسم بين أحرف مدينة ورزازات وهوليود وبوليود.

و يهدف المهرجان الى خلق علاقات بين شركات انتاج وطنية ودولية، ومد جسورالتواصل بين المبتدئين في المجال وخبراء من مختلف الدول، انتاج افلام جديدة، التعريف بمناطق التصوير والاستديوهات ومميزاتها، والتعريف التاريخي السينمائي للمدينة، تطوير الافكار واعطاء الشباب فسحة للتعبير عن أراءهم وأفكارهم وتطويرها، التعريف بالفنون الست الاخرى وعلاقتها بالسينما، تكوين الشباب والمهتمين بمجال السينما من خلال دورات تدريبية، التعريف بالمهن المرتبطة بالسينما و الحرفيين الذين يساهمون في تشييد الديكور،ومجموعة التقنيين المرتبطين بمجال السينما.

وسيتم تشييد مجسمات سينمائية في المدينة، رغبة في ترك بصمة  لمهرجان ألف ليلة و ليلة  الذي يعتبر جرعة حياة للسينما والفنون الست الاخرى بورزازات.

 وتعتبرمدينة ورزازات واحدة من أهم مدن السينما فى العالم، حيث تم فيها تصوير العديد من الأفلام السينمائية الأمريكية والعالمية، وهى أفلام لاتعدو لاتحصى، وتحتضن مجموعة من استوديوهات السينما العالمية، التي احتضنت تصويرالأفلام، خصوصاً منها التي تقص تاريخ الحضارات المصرية ،والحضارة الصينية ،وبعض من مشاهد مسلسلات عالمية، وتعد أكبر استوديو طبيعى فى العالم، وقد استأثرت ورزازات اهتمام منتجى أفلام السينما، وألمع النجوم العالميين، بفضل معمارها الطبيعى وطقسها الجميل وألوانها المميزة، نتيجة شمسها الساطعة طوال السنة.

مشاركة