الرئيسية سوس بلوس TV الأنشوبا تتسبب في سحب سجلات 8 مراكب للصيد الساحلي بأكادير

الأنشوبا تتسبب في سحب سجلات 8 مراكب للصيد الساحلي بأكادير

كتبه كتب في 20 فبراير 2016 - 14:28

انتفض  مسؤولوا مندوبية الصيد البحري بأكادير في وجه مهنيي الصيد الساحلي صنف السردين الى حد سحبهم لسجلات 8 مراكب الصيد الساحلي .

و تجدر الاشارة أن مندوبية الصيد البحري بأكادير أوفدت يوم أمس الخميس 18 فبراير الجاري  لجنة لمراقبة المصطادات بالميناء ، فضبطت كميات مهمة من سمك الأنشوبا غير قانونية ، جلبتها مراكب الصيد  تفوق بكثير القالب الدي حددته وزارة الصيد البحري في قالب 70 حبة في الكيلو الواحد ( المول ) فباشرت بسحب سجلات 8 مراكب في بداية الأمر و بعدها أرجعت 3 سجلات لأصحابها لتبقي على 5 سجلات فقط/

 و أججت القضية صراعا بين المهنيين الخمسة و مندوبية الصيد البحري تدخل على اثرها مندوب الصيد وحدد موعدا لتدارس الموقف و اتخاد التدابير اللازمة و المتعين في حق المخالفين.

 و حسب مصادر مطلعة فإن إجتماعا عاصفا احتضنته مندوبية الصيد البحري بأكادير لم يقدم أي جديد بخصوص القضية اللهم تم تأجيل الملف الى يوم الاثنين القادم في ظل تشبت المهنيين بدفوعاتهم الشكلية ، معتبرين أنهم بالفعل مخطئين و لكنهم لن يسمحوا بالكيل بمكيالين اما أن تتخد المندوبية الاجراءات القانونية في حق الجميع و اما أن تعفو على الجميع.

 وكانت وزارة الصيد البحري و في اطار استراتيجية أليوتيس شددت على وضع حد لتذمير الثروة السمكية و الصيد الغير مسؤول بتقييد المخالفين بترسانة من العقوبات المالية الزجرية حسب كل مخالفة على حدة،  الى درجة سحب رخصة المركب نهائيا .

يذكر أن اللقاء الأخير الذي جمع الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري بمهنيي أكادير بخصوص قالب سمك الانشوبا بسماحها لقالب 72 في الكيلو الواحد لم تفعل خلاصاته بعد  بدليل عدم توصل مندوبيات الصيد البحري بالقرار.

وتعتمد دول غربية طرق بديلة لتحديد المعيار و القالب المسموح به لأن اختلاف مواسم الصيد تنعكس جليا على نوع و حجم بل و حتى وزن و قالب الأنشوبا، لدا يلجأ المراقبون إلى طريقة أخرى لتحديد معيار و مدى قانونية سمك الأنشوبا و ذالك بقياسها بالسنتمتر .

عبد الجليل ادخيرات

البحر نيوز

مشاركة