العصبة الأمازيغية تندد بقرار منع البرلمانيين الأمازيغ طرح اسئلتهم بلغتهم

سوس بلوس
2012-06-03T14:27:23+00:00
2012-06-03T14:30:45+00:00
الرئيسيةتمازيغتثقافة وفن
3 يونيو 2012
العصبة الأمازيغية تندد بقرار منع البرلمانيين الأمازيغ طرح اسئلتهم بلغتهم

ندد المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان الملتئم يوم الاثنين 28 ماي 2012 بقرار منع البرلمانيين الأمازيغ من طرح الأسئلة الشفوية، و المناقشة باللغة الأمازيغية، داخل البرلمان المغربي، معتبرا ذلك “متناقضا مع مقتضيات الفقرة الثالثة من الفصل الخامس من الدستور المغربي الجديد”.

و طالبت العصبة الأمازيغية بضرورة الإسراع في إصدار القانون التنظيمي الذي سيفعل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية. في نفس السياق عبر المكتب التنفيذي عن “استنكاره لاستمرار الحكومة المغربية في مصادرة حق العديد من التنظيمات الأمازيغية في التنظيم و الوجود القانوني.

كما ثمن ” العمل الدولي الذي تقوم به التنظيمات الدولية الأمازيغية ( الكونغرس العالمي الأمازيغي، التجمع العالمي الأمازيغي )، الرامي لتحقيق المطالب الأمازيغية المشروعة”.

وفي سياق آخر عبرت العصبة الأمازيغية عن ” رفضها القاطع لمضمون المادة السابعة من مشروع القانون المتعلق بالخدمات العسكرية، التي تكرس بحسبها سياسة الإفلات من العقاب، و المتناقضة مع توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة”. وعبرت بالمقابل عن “تضامنها المطلق مع الفنان الكاريكاتوري خالد كدار”. داعية الحكومة المغربية ل”احترام الحق في الرأي و التعبير، ووقف جميع المتابعات القضائية التي تطال الصحفيين المغاربة.مع الدعوة لإلغاء عقوبة الإعدام، “ضمانا لحق المواطنين المغاربة في الحياة، و انسجاما مع مقتضيات الشرعة الدولية”.

الصور: لوغو العصبة وصورة الرئيس بوبكر أنغير

سوس بلوس

عذراً التعليقات مغلقة