الرئيسية سياسة أكادير: المالوكي يتدارس مع السفير الصيني فرص الاستثمار

أكادير: المالوكي يتدارس مع السفير الصيني فرص الاستثمار

كتبه كتب في 3 فبراير 2016 - 10:29

استقبل صالح المالوكي، رئيس المجلس الجماعي لأكادير صباح أمس الثلاثاء 2 فبراير الجاري بمقر البلدية السفير الصيني بالمغرب، سان شوزهونغ. وتدارس المالوكي مع السفير الصيني الذي رافقه وفد رفيع المستوى سبل تعزيز التعاون بينالمغرب والصين عبر تطوير مجالات التعاون اللامركزي بين أكادير ومختلف المدن الصينية.

وأكد المالوكي خلال اللقاء الذي دام أكثر من ساعة على ضرورة إعطاء الأولوية لتنمية التعاون في مجالي الاستثمار والسياحة باعتبارهما قطاعين حيويين لتنمية المدينة، حيث قدم للسفير الصيني والوفد المرافق شرحا عاما حول مؤهلات أكادير وفرص الاستثمار بها، مؤكدا على استعداد وجاهزية المجلس الجماعي في التعاون لتسهيل الجوانب الإجرائية لمختلف مشاريع التعاون. كما عبر رئيس المجلس الجماعي عن ضرورة تطوير مجالات التعاون بين أكادير ومدينة هانغ زو الصينيةالتي تربطهما اتفاقية شراكة وتوئمة.

وفي تصريح لنائبة رئيس المجلس الجماعي لأكادير، خولة أجنان حول اللقاء أكدت بأن تركيز المالوكي على مجالي السياحة والاستثمار في اللقاء الذي جمعه بالسفير الصيني يأتي في إطار التوجه الاستراتيجي لمجلس المالوكي في إعادة الريادةلأكادير عبر الاهتمام بقطاعات حيوية لجر قاطرة التنمية بالمدينة من خلال تعزيز التعاون الداخلي والخارجي مع مختلف الشركاء والبحث عن فرص لتنمية الاستثمار بالمدينة وتشجيع السياحة التي عرفت صعوبات كثيرة في الفترة السابقة.

وأضافت نائبة المالوكي المفوضة في التواصل والتعاون بأن اللقاء تناول مواضيع أخرى مرتبطة بالتعاون الثقافي وبعض الصعوبات الإدارية التي يواجهها السياح الصينيون للقدوم إلى المغرب، داعية إلى ضرورة حل بعض الإشكالات على المستوى المركزي لتمنية الفرص الممكنة للتعاون مع الصين في مختلف المجالات.

من جهته أكد السفير الصيني على استعداد بلاده لتطوير التعاون مع المغرب، إدراكا منها لأهميته الجغرافية والتاريخية والسياسية والاقتصادية كبوابة لإفريقيا. وأشار في هذا السياق إلى المكانة الريادية لأكادير على المستوى الوطني في مجال التعاون من جمهورية الصين الشعبية حيث تحتل الرتبة الأولى بوجود 23 شركة صينية بها منذ 30 سنة تشتغل أساسا في مجال الصيد البحري وتساهم بشكل مهم في خلق فرص  شغل بالمدينة.

مشاركة