الرئيسية تربويات غرائب :  مدارس ليس بها كهرباء وربطتها الوزارة بالأنترنيت

غرائب :  مدارس ليس بها كهرباء وربطتها الوزارة بالأنترنيت

كتبه كتب في 25 يناير 2016 - 22:27

في إطار المرحلة الثالثة من برنامج “جيني” والتي أطلق عليها اسم (Génie 3)، استفادت “مجموعة مدارس ابن تومرت” – الواقعة بجماعة الغيات اقليم اسفي –  من الربط بشبكة الأنترنيت عبر الأقمار الاصطناعية . وتجدر الإشارة إلى أن عملية “جيني 3” تستهدف تقوية صبيب الأنترنيت بالمؤسسات التعليمية المتواجدة بالوسط القروي ، والتي تعاني من ضعف أو انعدام الصبيب ، وذلك بالربط المباشر بالأقمار الاصطناعية،كما تستهدف هذه العملية تيسير الولوج إلى خدمات الأنترنيت بالمؤسسات التعليمية من طرف الإدارة التربوية والأطر التربوية والتلميذات والتلاميذ المعنيين .

و الغريب في الأمر أن المؤسسة لا تتوفر على كهرباء… فكيف يعقل أن تبرمج الوزارة مشروعا كهذا تصرف عليه ميزانية مهمة اذا كان في علمها مسبقا ان المؤسسة لا يمكن ان تستفيد منه بسبب عدم توفر الكهرباء؟ ام ان النيابة هي التي لا تواكب اصلاحات الوزارة و بالتالي تتماطل في الاستجابةلاستراتيجياتها ؟ وهذا هو الراجح لأنه ومنذ شهور والسيد المدير يراسلها في هذا الموضوع شفويا و كتابياو لا حياة لمن تنادي، فالوزارة في واد و الأكاديمية في واد و النيابة في الواد الحار.
هذا الصحن الذي في الصورة يكلف مع معداته 10000درهم… ناهيك عن 500 درهم شهريا فاتورة الاستفادة من الأنترنت عبر القمر الاصطناعي… و في الواقع لا تستفيد المؤسسة و كافة أطرها و متعلميها من اي شيء.

فهل تعلم المصالح النيابية و السيد النائب ان المؤسسة تحتاج لوقود كهربائي يحرك صبيب الانترنيت و تجعله يدب في أوصال حواسيب المؤسسة؟

مراسلة :

ززاح وريس سليمان

 

مشاركة