Ad Space
الرئيسية وطنيات الدويري ينفد اكتشاف حقول مهمة للنفط والغاز غرب أكادير

الدويري ينفد اكتشاف حقول مهمة للنفط والغاز غرب أكادير

كتبه كتب في 1 يونيو 2012 - 15:14

فند فؤاد الدويري وزيرالطاقة والمعادن والماء والبيئة الأقوال المتضاربة المصرة على  اكتشاف كميات كبيرة من الغاز والبترول ، مشيرا في حديثه لأحد المنابر الإعلامية أن عمليات التنقيب عن الغاز والبترول مازالت  مستمرة وأن حجم كميات الغاز الطبيعي التي تمت الإشارة إلى العثور عليها في بعض المناطق تظل ضعيفة جدا.
إذ قال السيد الدويري في تصريحه أن ما يتم الحديث عنه بخصوص اكتشاف كميات كبيرة من الغاز والبترول في غرب أكادير لا يعدو أن يكون حملة دعائية لا غير، موضحا في خضم تصريحاته أنه يوجد في المغرب 25 شركة أجنبية تقوم بالتنقيب عن الغاز والبترول باستثمار قدره مليار و 100 مليون درهم خلال سنة 2011. مبرزا أنه تم إنجاز 6 أثقاب سنة 2011، وتم العثور في اثنين منها على كميات ضعيفة من الغاز في منطقة الغرب بضواحي القتيطرة تمثل أقل من 1 في المائة من الاستهلاك الوطني، علما أن عدد الأثقاب التي أنجزت خلال 2011 عبر العالم هو 100 الف ثقب. بمعنى أن عدد الأثقاب التي أنجزت في المغرب ضئيل وضئيل جدا. وأن عمليات التنقيب مستمرة خلال 2012.
وفيما يهم الخرجات الإعلامية لعدة شركات التي نشرت البيانات المتفائلة بوجود كميات هائلة من البترول والغاز بمناطق متعددة التي تقوم الشركات المكلفة بالتنقيب في المغرب بالترويج لها، أوضح السيد الوزير أن عملية التنقيب تتطلب عدة مراحل، والشركات العاملة في المغرب تقوم بإعلانات إيجابية في الأسواق المالية في لندن وطورونطو لجلب رأس المال قصد مواصلة الاستثمار بهدف التوصل إلى اكتشافات هامة، وبذلك يكون السيد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة نفى بشكل قطعي ما تعمدت بعض الشركات الترويج له لرفع أسهمها في البورصات العالمية كما كانت شركة لونستار الأمريكية قد قامت به حينما أعلنت عن اكتشاف كميات من النفط بمنطقة تالسينت.
 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )

التعليقات مغلقة.