أجواء الارتياح تعم أوساط الطلاب الأجانب بفرنسا

سوس بلوس
2012-06-01T14:29:45+00:00
2012-06-01T14:34:15+00:00
الرئيسيةتربويات
1 يونيو 2012
أجواء الارتياح تعم أوساط الطلاب الأجانب بفرنسا

في بادرة ستعطي نفسا جديدا  للطلبة المغاربة بفرنسا، قرر وزير الداخلية الفرنسي٬ إيمانويل فالس٬ إلغاء “مذكرة التعليم” المثيرة للجدل التي كان قد أقرها سلفه كلود غيان بشأن الطلاب الأجانب في مايو 2011٬ والتي تقضي بالحد من عمل الطلاب الأجانب في فرنسا بعد تخرجهم ومنح الأولوية في الحصول على الوظائف للفرنسيين.

وسبق لوزيرة التعليم العالي والبحث في حكومة فرانسوا هولاند الجديدة جونافييف فيوراسو أن أعربت، قبل أسبوع٬ عن نيتها في إلغاء “مذكرة غيان”  هذا وقد أثارت مذكرة غيان نقاشا واسعا منذ صدورها في شهر مايو/أيار الماضي لحدها من إمكانية حصول الطلاب الأجانب على أوراق تسمح لهم بالعمل في فرنسا.

وخلفت المذكرة التي أصدرها الوزيران السابقان في الداخلية و العمل  كلود غيان و كزافييه برتران، امتعاض  الطلاب الأجانب، بعد أن حرم العديد منهم من الحصول على إجازات عمل بالرغم من أن بعضهم كان يعمل في شركات بصورة شرعية ولكن بصفة طلاب.

وأكد أحد الطلبة المغاربة بفرنسا، في اتصال مع المركز الإعلامي الجامعي لجامعة ابن زهر، أن أجواء من الارتياح سادت وسط الطلبة المغاربة بفرنسا، بعد قرار وزير الداخلية الفرنسي خصوصا أن القرار كان منتظرا بعد أن سبق للرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند أن أعرب٬ خلال المناظرة التليفزيونية التي جمعته بسلفه نيكولا ساركوزي٬ عن انزعاجه من مضمون هذه المذكرة ونيته القيام بإلغائها.

الصورة لوزير الداخلية الفرنسي

الحسين شارا

عذراً التعليقات مغلقة