برلماني مغربي يطالب بتطبيق الحكم الذاتي دون انتظار البوليساريو

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةسياسة
31 مايو 2012
برلماني مغربي يطالب بتطبيق الحكم الذاتي دون انتظار البوليساريو

طالب النائب البرلماني منصور لمباركي، عضو اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية ومنسق الأقاليم الجنوبية، بتطبيق الحكم الذاتي في الصحراء، بجهة الساقية الحمراء ووادي الذهب، دون انتظار ما يسمى جبهة البوليساريو الانفصالية، باعتبارها “طرفا لا يرغب في لم الشمل ولا يفكر في مستقبل ساكنة الجهة”.

وقال لمباركي، في تصريحات لهسبريس، إن المجلس الجهوي للشبيبة الاستقلالية بجهة الساقية الحمراء وواد الذهب عقد دورته العادية منذ أيام حيث طالب في ختامها الأمين العام للأمم المتحدة ورئاسة الحكومة بتنزيل الحكم الذاتي على الأرض دون انتظار قبول جبهة البوليساريو بذلك.

واستطرد النائب البرلماني الشاب بأن برلمانيي وساكنة هذه المنطقة من الصحراء المغربية يعتبرون بأنه سواء وافقت البوليساريو أم لم توافق، فهي ليست الممثل الوحيد للصحراويين، وبالتالي لا معنى لانتظار موقفها من إجراء الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب كحل لنزاع الصحراء.

وتابع المتحدث، في حديثه مع هسبريس، بأن انتظار موافقة ما يسمى جبهة البوليساريو تعني اعترفا ضمنيا من الصحراويين بأن جبهة البوليساريو تمثل هؤلاء الصحراويين، لافتا بأن هذا غير صحيح البتة، وأن ساكنة هذه الجهة غير معنية بجبهة البوليساريو الجزائرية الصنع.

وفي سياق ذي صلة، طالب منصور لمباركي بإعادة النظر في تمثيلية الصحراويين داخل بعض المجالس من قبيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى أن المجتمع الصحراوي مجتمع قبلي يضم ساكنة أصلية وأخرى مقيمة، وبالتالي ينبغي اتباع معايير جديدة لتمثيلية الأقاليم الصحراوية داخل هذه المؤسسات.

وكان المجلس الجهوي للشبيبة الاستقلالية قد دعا أخيرا إلى “تفعيل المجلس الاستشاري للشباب الذي نص عليه الفصل 170 من الدستور الجديد، وإعطاء تمثيلية وازنة وحقيقية لأبناء الأقاليم الجنوبية بما يضمن تجاوز الأخطاء التي سجلت في تشكيلة بعض المجالس الأخرى على صعيد التمثيليات”.

حسن الأشرف

عذراً التعليقات مغلقة