الرئيسية سوس بلوس TV السياحة باكادير…فنادق مغلقة ومطاعم فارغة واقبال ضعيف على الملاهي ومستثمرون يغادرون المدينة

السياحة باكادير…فنادق مغلقة ومطاعم فارغة واقبال ضعيف على الملاهي ومستثمرون يغادرون المدينة

كتبه كتب في 28 ديسمبر 2015 - 09:56

بدت المرافق السياحية بمدينة أكادير على غير عادتها خلال هذه الفترة من السنة وكأنها مهجورة، عدد قليل من السياح الاجانب يتنقلون بين ممرات وشوارع المدينة، وعدد أقل اختاروا التجول بكورنيش المدينة الذي طالب استقطب الالاف منهم طيلة ايام السنة ولا يكاد يجد الزائرون مكانا خلال فترة رأس السنة الميلادية.
السياحة 1

هذه هي الصورة الأولية التي لفت انتباه گود أثناء جولة على اهم المناطق التي شكلت دائما محجا للسياح بأكادير.

السياحة 3
جولة ليلية تكشف المستور:

تشير عقارب الساعة الى الثامنة والنصف من ليلة الخامس والعشرين من دجنبر، انه التاريخ الذي يحدده المسيحيون ميلادا للنبي عيسى عليه السلام، يُفترض أن يكون كورنيش اكادير والفنادق المحادية له والملاهي الليلية ايضا، ممتلئة عن آخرها كما جرت بذلك العادة بهذه المدينة منذ سنوات، لكن المثير الذي وقفت عليه گود أن عددا من الفنادق أغلقت أبوابها، منها ما قيل لنا انها تخصع لعملية صيانة ومنها ما قيل لنا ان الشركات الاجنبية التي كانت تسيرها نقلت استثماراتها من أكادير.
السياحة 4
فنادق اخرى يظهر ان عدد السياح المقبلين عليها قليل جدا، بدا ذلك من عدد الغرف المظلمة المطلة على الشاطئ، عدد قليل من النوافذ تنبعث منها اضواء توحي بانها محجوزة، الملاهي الليلية هي الاخرى تعاني من ضعف الاقبال، رغم العروض التي اعدتها لمناسبة رأس السنة، لحظات وقوف گود بجانب بعضها، لم تنبعث منها اصوات الغناء والرقص ولم يلج اليها مرتادوها بالعدد الذي يمكن ان يوحي بان الاقبال على ما يرام.

انتقلنا صوب المطاعم المصطفى بجانب شاطئ المدينة، مظاهر الاستعداد لاحتفالات رأس السنة بادية، أضواء وشموع وعبارات الترحيب واشجار كريسمس ومجسمات بابا نويل، لكن المقاعد فارغة الا من عدد قليل وأغلبهم لا تشير سحنات وجوههم أنهم أجانب.

ما الذي يحدث بالضبط، أين السياح الذين كانوا ينافسون سكان اكادير عددا على شاطئ المدينة الساحر، أم ان هذا السحر فقد مفعوله، اين الحيوية التي كانت تملأ المكان وتُشعر الزائر بأنه في مدينة مختلفة.

مؤشرات اضافية عن الازمة على لسان فاعلين:

نقلنا هذه الاسئلة الى فاعلين بالمدينة، فوجدنا الاسئلة نفسها تخالجهم، فاعل مدني رافق گود أثناء الجولة، قال بأن هناك من يريد أن يُجهز على القلب النابض لاكادير الذي هو السياحة، مشيرا الى ان مؤشرات ذلك كانت واضحة منذ اشهر دون ان يستبعد ان تكون لذلك علاقة بالخلافات التي كانت تجمع العمدة السابق طارق القباج بمسؤولين في الدولة.
لسياحة 7
الفاعل نفسه اضاف بان مؤشرات اخرى برزت من خلال نقل مستثمرين لاستثماراتهم صوب مدن اخرى منها مراكش والداخلة، وكذا التفكير في الغاء عدد من الرحلات الجوية من والى مطار المسيرة باكادير، واغلاق مقاولات منخصصة في النقل السياحي.

مسؤول بمجلس جهة سوس ماسة، أخبر گود بأن المجلس على وعي بالتحولات التي يشهدها قطاع السياحة بالمدينة، وبدأ حملة ترافع لدى المسؤولين المركزيين، موضحا أن القمة العالمية للسياحة التي احتضنتها مراكش قبل ايام، شهدت مؤشرات وصفها بالمقلقة عن محاولات اقصاء وتهميش لاكادير من قِبل مسؤولين عن القطاع، متمنيا ان يكون الامر مجرد سهو غير مقصود.
السياحة 6
بين ما عاينته گود وبين تصريحات الفاعليْن بأكادير، تبقى حقيقة لا غبار عليها تقول بأن قطاع السياحة بالمدينة ليس على ما يرام، وهو ما يكشف عنه الاقبال الضعيف للسياح خاصة في فترة سياحية بامتياز، فهل يكون وراء ذلك تخطيط مسبق ام مجرد انعكاس لازمة تعرفها البلدان التي يأتي منها السياح

مشاركة